نبذة عن ابن رشد

نبذة عن ابن رشد

محتويات

  • نبذة عن ابن رشد
  • نشأة وحياة ابن رشد
  • حياة ابن رشد العملية
  • أهم إنجازات ابن رشد
  • أهم مؤلفات ابن رشد
  • وفاة ابن رُشد

نبذة عن ابن رشد

هوالحكيمُ الفقيهُ محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد رُشد، وقد لقب بأبي الوليد، وقد أشتهر أيضا باسمِ الحفيد؛ حتى يتم تمييزِه عن جدّه أبي الوليد محمد بنِ أحمدَ، كما لقبه البعض بالقاضي، وفيلسوف الوقت، وقد لد في عام ١١٢٦م/ ٥٢٠هجريا بمدينة قرطبةَ، والتي كانت تعد فى ذلك الوقت ملتقى العلماءِ، والمُفكِّرين وعاصمة العلمِ؛ فكان لهذة المدينة أثرٌ بالغا في نشأة ابنِ رُشد، وقدرته على تحصيل كم كبيرٍ من العلومِ والمعرفةِ.

نشأة وحياة ابن رشد

نشأ ابن رشد في أسرة من أكبر الأسر وأشهرها في الأندلس، فكان هو وأبوه وجده من أشهر قضاة قرطبة، أما أجداده فقد كانوا من أهم أئمة المذهب المالكي، فقد كان جده محمد بن رشد يعتبر عالمًا وفقيهًا وله العديد من الفتاوى والأبحاث الفلسفية والشرعية، وقد ورث ابن رشد عن جده الكثير.

درس ابن رشد الفقه، والطب، والرياضيات، والفلسفة، وقد تلقى العلم من أهم و كبار علماء عصره، فتلقى الفقه على ايدى عدد من الأئمة، أما الطب، فتعلمه على يد أبي جعفر بن هارون، وقد أخذ الفلسفة عن ابن باجة، كما كان بينه وبين آل زهر الذين عرف عنهم العلم والفضل والأدب في الأندلس علاقة مودة كبيرة ومنهم؛ طبيب الخليفة أبو بكر بن زهر.

كما قام ابن رشد بدراسة الشريعة الإسلامية على الطريقة الأشعرية، وقام بدراسة الفقه على مذهب الإمام مالك، لذلك كان هناك أتفاق كبير بين آرائه الفقهية والشرعية وبين أفكاره الفلسفية.

حياة ابن رشد العملية

قام ابن رشد بتأليف عدة كتب في الفلسفة والفلك والطب وغيرها، وبعد ذلك تولى منصبًا في القضاء في إشبيلية، وقد حصل على مكانة هامة في عهد الخليفة المنصور، فكان كثيرا ما يجالس الخليفة، ويتناقش معه في العلم والفلسفة، إلا أن بعض الفقهاء وشوا به عند الخليفة وزعمو بأن في إحد ملخصاتة الفلسفية قام بالنقل عن أحد الفلاسفة أن الزهرة هي أحد الآلهة فقام الخليفة بنفى ابن رشد إلى بلدة اليسانة قرب قرطبة لمخالفة بعض أفكاره للشريعة الإسلامية، وقام بنفي معه بعض الفلاسفة الآخرون، وأمر الخليفة فى ذلك الوقت  بالابتعاد عن دراسة الفلسفة وحرق كتب الفلاسفة، إلا أنه قام بالعفو عنه بعد فترة من الزمن واستدعاه إلى مراكش، ولكن ابن رشد لم يعش طويلًا بعدها، وقد عمل تلاميذة على إقناع الناس بأن ابن رشد لم يخالف في أفكاره الشريعة الإسلامية، وإنما علو منزلته في السلطة أجى الى  اضطهاده من قبل الفقهاء.

أهم إنجازات ابن رشد

  • الفلسفة
اشتهر ابن رشد بطريقة النقد الفلسفي التى دلت على عبقرية وذكاء كبيرين، وقد درس فلسفة ابن سينا وأرسطو والفارابي والكندي وغيرهم، ولم يقم بتأليف علم جديد في الفلسفة، ولكنه اكتفى بشرح كتب أرسطو الفلسفية، وقد تفوق على غيره من العلماء في دقة النقد، وقام بشرح مؤلفات أرسطو شرحًا وافيًا، وكان له أثر كبير على فلاسفة الغرب.
  • الطب
كان لكتاب ابن رشد الشهير (الكليات في الطب) أثر كبير في هذا المجال، فقد تكون الكتاب من ٧ كتب فرعية عن التشريح، ووظائف الأعضاء، والأمراض، وعلم العقاقير، والأعراض، والتعقيم، والعلاجات، فقد قام ابن رشد بألقاء الضوء فى هذا الكتاب على عدة جوانب مختلفة من الطب، وقدم ملاحظات طبية هامة في التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض.
  • الفلك
قام ابن رشد خلال أبحاثه الفلكية في المغرب بأكتشاف نجمًا لم يتم رصده من قبل، كما قام بوضع عدة ملاحظات حول أن القمر جسم معتم وغامض، وتختلف أجزاؤه فيما بينها بالسمك، وأن الأكثر سمكًا تتلقى كميات أكبر من ضوء الشمس خلافًا للأجزاء الأقل سمكًا، كما قام بتقديم ملاحظات هامة عن البقع الشمسية، وكان ذلك وهو ابن ال٢٥ عامًا.

أهم مؤلفات ابن رشد

  • كتاب الكُلّيات في الطبّ. 
  • كتاب مناهج الأدلّة في عقائد المِلّة. 
  • كتاب بداية المُجتهِد ونهاية المُقتصِد. 
  • كتاب تهافُت التهافُت.

وفاة ابن رُشد

بعد أن انتقالَه إلى مرّاكشَ بناء على طلب الخليفة ظل بها ما يقارب السنة، ثمّ فارقَ الحياةَ في شهر ديسمبر من عامِ ١١٩٨م وقد تم نقل جثمانه إلى الأندلسِ؛ ليتم دفنه في قُرطبةَ.

أضف تعليق

أحدث أقدم