معلومات هامة عن العملات الرقمية

معلومات هامة عن العملات الرقمية

محتويات

  • ماهى العملات الرقمية
  • نشأة العملات الرقمية
  • طريقة عمل العملات الرقمية
  • أنواع العملات الرقمية
  • مشاكل العملات الرقمية

ماهى العملات الرقمية

هي عبارة عن عملات يتم تداولها وتخزينها بشكل رقمي باستخدام تقنية تسمى (سلاسل الكتل -أو البلوك تشين)، وتتم حمايتها باستخدام تقنية تسمى التعمية، ويتم أدارة معظم العملات الرقمية من خلال شبكات لامركزية، ولا تكون العملات الرقمية مدعومة من الحكومات أو من المصارف المركزية.

نشأة العملات الرقمية

أول عملة رقمية ظهرت هي عملة البيتكوين، والجدير بالذكر انه تم تأسيسها على يد شخص أو مجموعة أشخاص مجهولون الهوية وقد اتخذو اسم مستعار لهم وهو (ساتوشي ناكاموتو) في عام ٢٠٠٩.

وقد اخذت عملة البيتكوين عدة سنوات حتى  تحقق نجاحها ، فقد بدأت ترتفع قيمتها من بدايات ٢٠١١ حيث كانت قيمتها ١ دولار لتبلغ قيمتها الان عشرات آلاف الدولارات.

وقدأدى نجاح عملة البيتكوين إلى ظهور مجموعة عملات رقمية أخرى حاولت تقليد نجاح البيتكوين، وكان أبرز هذة العملات عملة إيثيريوم التي قامت بأضافت ميزة العقود الذكية، والتي أدت الى تطوير التطبيقات اللامركزية ، وهي صاحبة إجمالي القيمة السوقية الأكبر بعد عملةالبيتكوين.

كما أصبحت قيمة الكثير من العملات اليوم تتعدى الألف دولار، ويبلغ إجمالي القيمة السوقية للعملات الرقمية في نهاية عام ٢٠٢١ بحوالي ٢‪.‬٣ تريليون دولار، وقد اصبحت جزءاً هاما من النظام المالي العالمي.

فيتم استخدام العديد من العملات الرقمية فى الوقت الحالى للتحويلات المالية الدولية؛ وذلك لتوفير مصاريف التحويلات التقليدية المرتفعة بوساطة البنوك والمؤسسات المالية، هذا بجانب مميزاتها الأساسية كإخفاء هوية المرسل والمستقبل، كما يقوم الكثيرون بشراء العملات الرقمية كأستثمار بهدف الربح عند بيعها بعد ارتفاع سعرها.

طريقة عمل العملات الرقمية

تعتمد العملات الرقمية على تقنية تسمى سلاسل الكتل، والتي تقوم بدورها على تخزين قاعدة بيانات ملكية وتحويلات العملة على أجهزة أعضاء الشبكة، وبالتالي لاتوجد حاجة لوسيط أو جهة مركزية لتقوم بتنظيم التحويلات وتنفيذها.

ففكرة العملات الرقمية تقوم على عدم الحاجة للأوراق  لتحديد ملكية كل شخص أو رصيده، ولكن تقوم على تسجيل كل المعاملات والتحويلات التى تتم بين أعضاء الشبكة، وتوزيع هذة المعلومات والتحويلات والأرصدة الجديدة لكل أعضاء الشبكة.

كما تحتوي كل عملة على تقنية يتم عن طريقها تصديق الكتل الجديدة وإنشاؤها، وتسمى هذة التقنية بآلية الإجماع، وتهدف التقنية هذة الى منع إرسال الأموال ذاتها أكثر من مرة، وحماية شبكة العملة من حدوث القرصنة.

أنواع العملات الرقمية

هناك نوعان من العملات الرقمية حسب طريقة عملها، وهما:
  • العملات : وهي عبارة عن العملات التي يتم تشغيلها باستخدام تقنية سلسلة الكتل الخاصة بها، مثل عملة البيتكوين، وعملة إيثيريوم، وعملة سولانا.
  • الرموز : وهي عبارة عن العملات التي يتم تشغيلها باستخدام فكرة العقود الذكية على سلسلة كتل أخرى، مثل عملة يونيسواب وعملة ديسنترالاند.
  • العملات الرقمية المستقرة : وهي عبارة عن العملات التي لا تتغير قيمتها السوقية حسب العرض والطلب، ويكون لها قيمة ثابتة مقرونة بقيمة عملة وطنية، ويكون الهدف منها هو تسهيل استخدام العملات الرقمية لإجراء الدفعات والتحويلات دون اى خوف من انخفاض قيمة العملة أو ارتفاعها بعد إجراء المعاملات ، ومن اهم هذة العملات المستقرة عملة تيذر، وعلمة يو إس دي كوين،والتي تساوي قيمتها ١ دولار أمريكي.

مشاكل العملات الرقمية

تتعرض العملات الرقمية لمجموعة من الانتقادات،من اهم هذة الانتقادات
  • القيمة الوهمية : يرى العديد من الاقتصاديين أن العملات الرقمية لا تتمتع بقيمة حقيقية، وأنها عبارة شئ سينتهى عاجلاً أما آجلاً وسوف تسبب لمالكيها خسائر كبيرة، ويدعمون وجهة نظرهم هذة بأن العملات الرقمية تنشأ من خلال عمليات غير مرتبطة بنشاط اقتصادي حقيقي على أرض الواقع، مما يمنعها من الاتساع والتقلص حسب وضعية الاقتصاد.
  • انعدام الرقابة : فالحكومات عاجزة عن مراقبة الأموال التى يتم تحويلها باستخدام العملات الرقمية لضبطها ومصادرتها، مما يجعل العملات الرقمية طريقة مثالية لإجراء الصفقات والأنشطة غير المشروعة، كتبييض الأموال، وتجارة المخدرات، وتمويل الإرهاب، وغيرها.

أضف تعليق

أحدث أقدم