تعرف على الفيلسوف سقراط

تعرف على الفيلسوف سقراط

محتويات

  • نبذة عن سقراط
  • نشأة وحياة سقراط
  • فلسفة سقراط

نبذة عن سقراط :

هو فيلسوف يوناني من أثينا عاش فى الفترة من ٤٦٩ الى ٣٩٩ قبل الميلاد، وقد عرف بفكره، وآرائه، والطريقة التى عاش بها حياته التي كان لها أثر عميق على الفلسفة القديمة والحديثة،وقد اشتهر بفلسفته الشهيرة عن ضرورة سعي الفرد نحو الذكاء، كما كان سقراط من الشخصيات العظيمة لانه قام بتطبيق مبادئه، ولم يقم بالتنازل عنها بالرغم من أنها كلّفته حياته، وقد تم تناقل آراؤه الفلسفية عن طريق تلامذته أفلاطون وزينوفون، اللذين قاما بنشر فلسفته للعالم.

نشأة وحياة سقراط :

كان يعمل والد سقراط كنحات، وقد قيل إن سقراط مارس عمل والده خلال صغره، كما كان سقراط على علم بالعديد من مذاهب الفلاسفة الذين سبقوه، مثل بارمينيدس، وهيراكليتوس ،وغيرهم من الفلاسفة القدامة، وعرف عن سقراط معرفتة العقلية الواسعة قبل أن يبلغ الأربعين من العمر، وقد قام حاكم دلفي بأعلان سقراط أحكم رجل في اليونان.

وعلى الرغم من ان سقراط عاش قبل ٢٥٠٠ سنة، فأن فلسفته ما تزال مستمرة إلى يومنا هذا، حيث قام تلميذه أفلاطون بنقل رسائله، مثل رؤية سقراط بأنّ على الإنسان ترك الشهوات، كالرغبة والطعام، والجاه والملابس، والنظر نحو النفس، والبحث عن الحكمة والمعرفة.

ويعتبر سقراط شخصية مثيرة للجدل ، وقد تأثّر الكثير بحياة سقراط نظراً للطريقة التي انتهت بها حياته، حيث تم تقديمة في سن السبعين للمحاكمة والحكم علية بالإعدام.

فلسفة سقراط :

قام سقراط بأكتشاف أنّ الإنسان يعلن عن امتلاكه للمعرفة، دون أن يدرك الجهل الذي يمتلكه في الحقيقة، وقد اعترف سقراط بأنّه على معرفة بجهله على عكس الآخرين، كما ارتكزت  فلسفتة على البحث عن الحكمة في السلوكيّات المختلفة، التي تساعد فى تحسين الأفكار والأخلاق عند الناس في أثينا، وقد أفنى سقراط عمره في مناقشة قضايا العدالة والتقوى بين الافراد، كما أنّه لم يبدى اى اهتمام بالمناصب الإدارية العامة.

أضف تعليق

أحدث أقدم