أسماء الخلفاء الراشدين

تعرف على أسماء الخلفاء الراشدين

محتويات

  • الخليفة الأول والصحابى الجليل أبو بكر الصدِّيق
  • الخليفة الثانى عُمر بن الخطّاب
  • الخليفة الثالث عُثمان بن عفّان
  • الخليفة الرابع عليّ بن أبي طالب

الخليفة الأول والصحابى الجليل أبو بكر الصدِّيق :

هو عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشيّ التيميّ، وشهرته أبو بكر الصديق  صاحبَ رسول الله (صلى الله علية وسلم )، وهو أوّل الخلفاء الراشدين، وقد ولد بعد عام الفيل بعامَين وستّة أشهر، وقد توفى في السنة الثالثة عشر للهجرة، وقد لُقِّب بالصدِّيق؛ لأانه أول من صدق النبيّ (صلى الله علية وسلم)، أمن برسالتة، كما كان يلقب بالعتيق ويرجع هذا اللقب لجماله، وأسبقيته المعروفة في الخير.

وكان لسيدنا ابو بكر الصديق العديد من الفضائل فقد اعتبر أفضل مَن في الأمّة الاسلامية بعد سيِّدنا محمد (صلى الله علية وسلم).

قيامة بمصاحبة النبي (صلّى الله عليه وسلّم) خلال الهجرة إلى المدينة المُنوَّرة.

قيامة بإنفاق  كل مالَه في سبيل الله خلال هجرته مع الرسول الكريم.

وكان سيدنا أبو بكرٍ الصدِّيق يتَّصف بالكثير من الصفات الحميدةٍ فكان زاهداً، مُتواضِعاً،سخيّاً،لَيِّناً، كما كان متقد الفِكر بعيد النَّظَر، وقد قيل انه لم يشرب الخمر قطّ حتى قبل الاسلام على الرغم من أنّ شُرب الخمر كان منتشرا في ايام الجاهليّة،و كان مُصاحباً للرسول و مُصدِّقاً له، كما كان (رضي الله عنه) هو اليد اليُمنى للنبيّ (صلى الله علية وسلم)، وقد روى عنه ١٤٢ حديثاً، وللخليفة ابو بكر الصديق الكثير من الإنجازات، من اهمها حروبه ضِدَّ المرتدِين، والفتوحات فى الشام والعراق، وقد تم جمع القرآن في عَهده.

الخليفة الثانى عُمر بن الخطّاب :

هو عمر بن الخطّاب بن نُفيل بن عبدالعُزّى بن رياح بن عبدالله بن قُرط بن رِزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشيّ العدويّ، والمسمى بأبي حفص.

وقد لقب سيدنا عمر بن الخطاب بالفاروق ،وقد تولى خلافة المسلمين في السنة ١٣ للهجرة بعد سيدناأبي بكر الصدِّيق (رضى الله عنه)، وتعتبر قصة إسلامه هى تحقيقاً لبشارة النبيّ (صلى الله علية وسلم)،كما كانت هجرته للمدينة أيضا نصراً للمسلمين، فقد كان عمر بن الخطاب هو أوّل من جَهر بالإسلام من المسلمين،كما كان يعتبر من أفقه الصحابة، وأعلمهم، وقد استُشهِد عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) على يد أبي لؤلؤة المجوسيّ في عام ٢٣ للهجرة.

وقد تميَّز عمر بن الخطاب بصفات شكلية، وخلقية؛فكان عريض المنكبين، مفتول الساعِدَين، له بشرة حمراء،وكان  تقيا، وزاهداً.

وخلال فترة خلافتة قام بالعديد من الانجازات منها قيامة بفَتْح بيت المَقدس، كما كان سقوط الروم، والفُرس من أعظم الإنجازات في عَهد عمر بن الخطاب (رضي الله عنه).

الخليفة الثالث عُثمان بن عفّان :

هو عُثمان بن عفّان بن أبي العاص بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف، وقد لقب بأبي عبدالله، وأبي عمرو، ومن اهم القابة(ذي النورَين)؛ويرجع هذا اللقب لانه تزوج من ابنتَي الرسول (صلّى الله عليه وسلّم) وقد وُلِد سيدنا عثمان بن عفان  بعد عام الفيل بستّ سنوات ، ويعتبر من أوائل الذين أسلموا، وقد أسلم على يد سيدنا أبي بكر الصدِّيق.

وقد عرف عن عُثمان بن عفّان (رضي الله عنه) الوَرَع، والحياء الشديد، والتقوى، وكان مضحى بماله، ونفسه في سبيل إعلاء كلمة الله (سُبحانه وتعالى)،فقد قام بتجهيز جيش العُسرة بمبلغ عشرة آلاف دينار، وب ٣٠٠ من البعير.

كما قام بشراء بئر رومة، وقام بجَعله صدقةً للمسلمين.

قام بشراء الأرض التي حول المسجد النبويّ، وقام بتوسعته.

الخليفة الرابع عليّ بن أبي طالب :

هو عليّ بن أبي طالب بن عبدالمُطَّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصي، الملقب بأبي تُراب وقد ولد على بن ابى طالب (رضي الله عنه) قَبل بعثة النبيّ (صلى الله علية وسلم ) بعشر أعوام، وهو أوّل من أسلم من الصبيان؛ فقد كان يبلغ من العمر عشر سنوات فقط، وقد تزوَّج سيدنا على بن ابى طالب (رضي الله عنه) من ابنة النبيّ (صلى الله علية وسلم) السيدة فاطمة، وقد انجب منها ولدان، هما سيدناالحسنُ، و سيدناالحُسين.

وقداشتُهِر على بن ابى طالب (رضى الله عنه) بالشجاعة، واكبر دليل على ذلك هو موقفة يوم الهجرة عندما قام بالنوم في فراش النبيّ (صلّى الله عليه وسلّم)، كما كانت ترعب شجاعته أعداءه في الحروب.

وقد شارك  على بن ابى طالب (رضى الله عنه) في كل الغزوات ما عدا غزوة تبوك، وقد عَهِد إليه النبيّ (صلى الله علية وسلم ) براية القيادة وهو في العشرين من عُمره.

أضف تعليق

أحدث أقدم