تعرف على أسماء ملوك الفراعنة

تعرف على أسماء ملوك الفراعنة

محتويات

  • الملك زوسر
  • الملك خوفو
  • الملكة حتشبسوت
  • الملك تحتمس الثالث
  • الملك أمنحتب الثالث
  • الملك أخناتون
  • الملك توت عنخ آمون
  • الملك رمسيس الثاني
  • الملكة كليوباترا السابعة

الملك زوسر :

يعتبر الملك زوسر من اشهر ملوك مصر القديمة وهو ينتمى الى الأسرة الثالثة التي حكمت مصر القديمة، والجدير بالذكر أنه لا توجد الكثير من المعلومات التي تتعلق بحياته، ويعتقد علماء التاريخ أن الهرم الموجود في مدينة سقارة قد  تم بنائة في عصره، وقد تم دفنه فيه بعد موتة.

الملك خوفو :

يعد الملك خوفو من أشهر ملوك الفراعنة، وهو الملك الثاني في الأسرة الرابعة، وقد دام حكمه من ٢٣ إلى ٣٤ عامًا، وفى عهده توسيع حدود مصر لتصل إلى شبه جزيرة سيناء، ويعود الية الفضل في بناء الهرم الأكبر في منطقة الجيزة، وهو أكبر الأهرام حجمًا فى مصر .

الملكة حتشبسوت :

تعتبر الملكة حتشبسوت هى الابنة الكبرى للملك تحتمس الأول الذى ينتمى الى الأسرة الثامنة عشر، والتى كانت متزوجة من أخيها غير الشقيق الملك تحتمس الثاني، الذي كان لديه ابن واحد هو تحتمس الثالث والذي كان مازال رضيع عندما توفي والده لذلك لم يستطع تولي الحكم، فأصبحت حتشبسوت هي الملكة من بعد زوجها.

وقد سادت سنوات حكم الملكة حتشبسوت  فترات طويلة من الأمن والسلام، وهو ما دفعها الى التركيز على تطوير التجارة فأزدهرت الحياة بشكل كبير خلال سنوات حكمها.

الملك تحتمس الثالث :

ينتمى الملك تحتمس الثالث الى الأسرة الثامنة عشر، ويعتبر من أعظم الملوك التي حكمت مصر القديمة، وقد عرف عنه انه كان من المحاربين العظام، وتوسعت رقعة الدولة خلال سنوات حكمه فوصلت إلى أوج عظمتها بعد أن قام بغزو سوريا ووصل إلى مشارف نهر الفرات، كما قام بالتوغل بمحاذاة نهر النيل حتى وصل إلى السودان، وفى عهدة تم بناء الكثير من المعابد. 

الملك أمنحتب الثالث :

يعتبر الملك أمنحتب الثالث من الملوك الذين حصلو شهرة واسعة، وكانت إنجازاته ثقافية ودبلوماسية أكثر منها عسكرية، وقد استمرت فترة حكمه لمصر ما يقارب ٣٨ عامًا، وقد أزدهرت فيها فى جوانب العمارة والفن.

الملك أخناتون :

يعتبر الملك اخناتون ابن الملك أمنحتب الثالث، وقد كان الاسم الذى اطلقة علية والده هوأمنحتب الرابع، لكنه قرر بعد ذلك أن يغير اسمه إلى أخناتون والذي يعني (خادم آتون)، ومن المعروف عنه أنه كان كثير التدين وقد قرر نقل العاصمة من طيبة إلى تل العمارنة، كما سماها (أفق آتون). 

الملك توت عنخ آمون :

يعتبر الملك توت عنخ آمون من اشهر ملوك الفراعنه على الاطلاق  خاصة بعدما تم عالعثور على قبره سليم في منطقة وادي الملوك، وخلال السنة الثالثة من حكمه للبلاد قام بنقل العاصمة من تل العمارنة إلى مدينة ممفيس، وجعلها العاصمة الإدارية للدولة المصرية القديمة،كما قام بأصدر أوامره بإعادة فتح جميع المعابد وأعاد الامتيازات  الخاصة بالآلهة القديمة. 

الملك رمسيس الثاني :

يعتبر رمسيس الثانى واحد من أعظم ملوك الأسرة التاسعة عشر، وقد دام حكمه ٦٧ عاماً،وعرف عنه أنه كان محاربًا عظيمًا، وقد ترك إرثًا واسعًا من البناء الذي ظهر علية البذخ واستخدم فية مختلف فنون العمارة المصرية القديمة. 

الملكة كليوباترا السابعة :

تعتبر كليوباترا هي آخر حكام الأسرة البطلمية التي حكمت مصر القديمة، وقد عرف عنها انها كانت ذكية وسياسية من الطراز الأول، وقد نجحت في أن تجعل الدولة المصرية تعيش في حالة من السلام والازدهار، ولكن هذا السلام لم يدم طويلًا بخاصة بعد أن وضعت حدًا لحياتها وأقدمت على الانتحار.

أضف تعليق

أحدث أقدم