تعرف على خصائص الحيوانات

تعتبرالحيوانات هي كائنات متعددة الخلايا وتنتمي الى مملكة الحيوان البيولوجية ولها خصائص متعددة

تعدد الخلايا فى اجساد الحيوانات :

تتعدد الخلايا في أجساد الحيوانات، ولكل نوع من الخلايا فى جسد الحيوان دور محدد، وتنتظم الخلايا لتُشكّل الأنسجة المختلفة، مثل: (الأنسجة الضامة، الأنسجة العضلية، والأنسجة العصبية).

ماهى النواة الحيوانية :

تحتوي الخلية الحيوانية على نواة مرتبطة بالغشاء، وعضيات يوجد بها الكروموسومات التي تحتوى على الجينات، ويوجد ايضا عضيات معلقة في سيتوبلازم الخلية الحيوانية،ولا تحتوي الخلية الحيوانية على البلاستيدات والجدار الخلوي اللذان يتواجدان في الخلايا النباتية، والطحالب وبعض الفطريات، وعدم وجود جدار خلوي في الخلايا الحيوانية يساعد على وجود ميزة المرونة؛ فتستطيع الخلايا اتخاذ عدة أشكال؛ و تصبح قادرةً على القيام بوظائف معينة.

اشكال التغذية عند الحيوانات:

 تتمثل أهمية الغذاء للحيوان  في حاجتة إلى الكربون العضوي؛ لدعم قيامة بالعمليات الأساسية كالنمو، والتكاثر،وتختلف طرق التغذية للحيوانات بأختلاف أنواعها؛ فهناك حيوانات تتغذّى على غيرها من الكائنات الحية وتُسمى بالحيوانات آكلة اللحوم.
ويوجد من الحيوانات ما يتغذى على جثث الحيوانات وبقاياها، وكذلك هناك حيوانات تتغذى على الأعشاب إلى جانب اللحوم.
وهناك ايضاالحيوانات العاشبة، وهي التي تتغذى على النباتات، أوعلى أجزاء محددة من النباتات، مثل: (الأوراق، والفواكه، والبذور، والرحيق، والبراعم، والجذور)، كما توجد حيوانات أخرى تتغذّى على الحشرات، ومن الحيوانات ما يتغذّى على الدم، مثل: (انواع من الديدان، وانواع من الحشرات، والجلكيات، وانواع من الخفافيش). تقوم الحيوانات بتناول الغذاء عبر فتحة الفم، ويوجد داخل أجسادها جهازًا هضميًا  يقوم بهضم الطعام، ويمتص العناصر الغذائية اللازمة من الطعام ويُخرج الفضلات من الجسم عبر فتحة تسمى فتحة الشرج.
وهناك بعض الحيوانات مثل اللاسعات توجد بها فتحة واحدة،تستخدمها لتناول الطعام وإخراج الفضلات في نفس الوقت، ومنها ما لا يوجد لدية جهاز هضمي من الأساس مثل الإسفنجيات.

القدرة على الحركة عند الحيوانات:

تتحرّك الحيوانات داخل البيئة الخاصة بها تبعا لرغبتها وإرادتها، وذلك عن طريق استخدام الطاقة الأيضية خلال الحركة، وعن طريق العضلات والتركيبات الحركية داخل أجسامها مثل (الذراعين، والساقين، والأجنحة، والزعانف والذيل)،ومن حركات الحيوانات المختلفة (الركض، والمشي، والقفز، والانزلاق، والسباحة، والطيران )، وهناك بعض الحيوانات غير متحركة،بل تبقى ثابتة في مكانها مثل حيوان البرنقيل (نوع من أنواع المحار)، و حيوان الإسفنج، وبلح البحر.
وتختلف الحركة حسب الغرض منها ( البحث عن الطعام واصطياد الفريسة،الهروب من حيوانات أخرى،التزاوج، والبحث عن موطن ملائم للحياة).

الحواس عند الجيوانات:

لدى معظم الحيوانات أعضاءً حسيةً مختلفة مثل (العينين، والأذنين، والأنف، والجلد، واللسان)، وتحتوي كلّ منها على مستقبلات حسية توجد للتعرّف على جميع المثيرات الموجودة في البيئة من حولها، مثل الضوء، والصوت.
وتستجيب الحيوانات لهذة المثيرات من خلال الجهاز العصبي لديها والذي ينقل المعلومات من المستقبلات ويُعالجها،ليستجيب الجسم لها.
وتختلف الحواس لدى الحيوانات فتمتلك بعض الحيوانات كالثديات حاسة البصر، والسمع، والتذوق، واللمس، ومن الحيوانات من يملك القدرة على أستشعار الاضطرابات المغناطيسية داخل الماء مثل الأسماك،عن طريق الخطوط الجانبية لها.

التكاثر عند الحيوانات:

تتكاثر الحيوانات بشكل جنسى؛ فيُنتج الذكور خلية منوية،تُسمّى بالخلية الجنسية الذكورية، وتُنتج الإناث بويضة أحادية العدد، تُسمّى خلية جنسية أنثوية، وعند اتحاد كل من الخليتين أثناء عملية الإخصاب يتكون زيجوت ثنائي الصبغة.
وهناك بعض الحيوانات التى تتكاثر لاجنسيًا مثل بعض اللاسعات التي تنتج عبر التبرعم، ومن الحيوانات ما يتكاثر دون حدوث تزاوج مثل حشرات المن التي تُنتِج بيضًا مخصبًا.

التنفس عند الحيوانات:

تتنفس الحيوانات الهواءلتأخذ منه الأكسجين خلال عملية الشهيق، وتُخرج ثاني أكسيد الكربون خلال عملية الزفير، وتعتبر أهمية الأكسجين في إتمام عملية تنفس الخلية؛ فيعمل في تفاعلات الأكسدة والاختزال كمستقبل نهائي للإلكترون أثناء عملية تصنيع الطاقة الأيضية.
وتتنفس الدودة الشريطية، ودودة الأرض، والعلق من خلال الجلد، وتتنفس الحشرة من خلال القصبة الهوائية، ويتنفس السمك من خلال الخياشيم، و تتنفس الثدييات، والزواحف، والطيور من خلال الرئة.

أضف تعليق

أحدث أقدم