مقتل أيمن الظواهري في غارة أمريكية فى أفغانستان

أفادت مصادر أمريكية، إن الولايات المتحدة نجحت في استهداف زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بطائرة بدون طيار.

أيمن الظواهرى كان رمز لتنظيم القاعدة خلفا لأسامة بن لادن

وظل الظواهري، الذي بلغ من العمر 71 عامًا، رمزًا دوليًا واضحًا للتنظيم، بعد 11 عامًا من مقتل أسامة بن لادن من قبل الولايات المتحدة.

وعمل أيمن الظواهري كطبيب شخصي لأسامة بن لادن، في وقت من الأوقات.

من هو ايمن الظواهرى ؟

أيمن محمد ربيع الظواهري (19 يونيو 1951 - 31 يوليو 2022) أحد مؤسسي تنظيم القاعدة وثاني أمير له خلفًا لأسامة بن لادن عقب مقتله في 2011م بعملية أمريكية، بعد أن كان ثاني أبرز قياديي منظمة القاعدة العسكرية التي تصنفها معظم دول العالم منظمةً إرهابيةً، وزعيم تنظيم الجهاد الإسلامي العسكري المحظور في مصر.

وهو حفيد محمد الأحمدي الظواهري شيخ الجامع الأزهر الأسبق، أنضم لجماعة الإخوان المسلمون وهو صغيرًا وقد اُعتقل في سن الخامسة عشر بتهمة إنتمائه لها، عمل كجراح (تخصص جراحة عامة) بعد تخرجه من كلية الطب جامعة عين شمس، وساعد في تأسيس جماعة الجهاد المصرية، سافر الظواهري إلى أفغانستان قادماً من جدة ليشارك في الجهاد الأفغاني عام 1985م وعمل طبيباً بمستشفى الهلال الأحمر الكويتي في بيشاور، وقد توطدت علاقته مع ابن لادن منذ العام 1986م وأستمرت حتي أسسا معاً تنظيم قاعدة الجهاد في فبراير 1989م، ويعتقد بعض الخبراء أنه من العناصر الأساسية وراء هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة. وكان اسم الظواهري ثانياً ما بعد بن لادن في قائمة تضم 22 من أهم الإرهابيين المطلوبين للولايات المتحدة ما بعد عام 2001. ورصدت الحكومة الأمريكية مكافأة بقيمة 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول اليه

تصريحات البيت الابيض عن مقتل ايمن الظواهرى

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيدلي بتصريحات حول "عملية مكافحة الإرهاب الناجحة" والتى تتعلق بالقضاء على ايمن الظواهرى .

وبحسب مسؤول أمريكي كبير، نفذت الولايات المتحدة عملية لمكافحة الإرهاب ، ضد هدف مهم للقاعدة في أفغانستان، كانت العملية ناجحة ولم تقع إصابات بين المدنيين".

أضف تعليق

أحدث أقدم