استقالة الرئيس السريلانكي السابق بعد هروبة إلى سنغافورة

استقال الرئيس السريلانكي غوتابايا راجاباكسا عبر بريد إكتروني بعد فراره إلى سنغافورة على متن رحلة سعودية بعد احتجاجات ضخمة ضد حكمه.

الهروب الى سنغافورة

ووصل غوتابايا راجاباكسا المحاصر إلى سنغافورة على متن رحلة جوية سعودية من جزر المالديف ، وفقًا لمصدر أمني رفيع المستوى في كولومبو. وقد مكث في جزر المالديف لما يزيد قليلاً عن 24 ساعة بعد فراره من عاصمة سريلانكا ،  بعد أن تعهد بالتنحي بعد احتجاجات ضخمة ضد حكمه .

وبدلاً من ذلك استقل هو وزوجته طائرة عسكرية وفرا من كولومبو إلى جزر المالديف.

انتصار المتظاهرين

وتمثل استقالة الرئيس من منصبه انتصارًا كبيرًا للمتظاهرين، الذين طالبوا منذ شهور بإقالة كل من راجاباكسا ورئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغي. ويلقي الكثيرون في سريلانكا باللوم على راجاباكسا في تدهور الوضع في البلاد، مع التضخم الجامح ونقص السلع الأساسية مثل الوقود والطعام الذي يؤثر على الحياة اليومية.

لم يطلب حق اللجوء الى سنغافورة

وأكدت سنغافورة أن راجاباكسا هبط وسُمح له بدخول البلاد في "زيارة خاصة" لكنه لم يطلب حق اللجوء ولم يُمنح.

وتم رفض السماح للطائرة بالهبوط في جزر المالديف حتى تدخل رئيس المالديف السابق "محمد نشيد" (رئيس البرلمان المالديفي الحالي) وفقًا لمسؤول أمني رفيع المستوى. متحدث باسم "نشيد" لم يؤكد أو ينفي التدخل.

تقديم الاستقالة عبر البريد الالكترونى

وبعدها قدم راجاباكسا استقالته في خطاب أرسل عبر البريد الإلكتروني إلى رئيس البرلمان ماهيندا يابا أبيواردينينا، وفقًا لمكتب المتحدث، على الرغم من أن المكتب حذر أيضًا بالقول: "لا يمكننا قبول مثل هذه الرسالة الإلكترونية في ظاهرها".

 غادر راجاباكسا جزر المالديف متوجهاً إلى مدينة سنغافورة الواقعة في جنوب شرق آسيا، حسبما قال مصدر عسكري كبير مطلع على الأمر . وقال المصدر إن الرئيس غادر على متن "رحلة سعودية".

وهبط راجاباكسا في سنغافورة ، وأصدرت وزارة خارجيتها بيانًا نصه: "تم التأكيد على السماح للسيد راجاباكسا بدخول سنغافورة في زيارة خاصة. ولم يطلب اللجوء ولم يُمنح أي اللجوء. سنغافورة بشكل عام لا تقبل طلبات اللجوء ".

وبعد تلقي رئيس البرلمان السريلانكي، أبيواردينينا، بريدًا إلكترونيًا باستقالة راجاباكسا، يوم الخميس حسب مكتب المتحدث الذي أكد، لكنه أضاف أنه "يجب التأكد من شرعيتها".

وقال مصدر حكومي كبير  إن راجاباكسا مثل أمام المفوضية العليا لسريلانكا في سنغافورة  لتوقيع خطاب استقالة أمام المفوض السامي. ثم نُقلت الرسالة إلى سريلانكا بالطائرة وتم تسليمها شخصيًا إلى رئيس البرلمان السريلانكي ماهيندا يابا أبيواردينينا الذي أعلن رسميًا أن راجاباكسا قد استقال .

أضف تعليق

أحدث أقدم