اصطدام فلسطيني مع شرطة الاحتلال في القدس المحتلة ، وإصابة 152 فلسطينيا

أصيب ما لا يقل عن 152 فلسطينيا في اشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب الإسرائيلية داخل مجمع المسجد الأقصى بالقدس يوم الجمعة ، في أحداث العنف الأخيره الذي أثار مخاوف من الدخول مرة أخرى إلى صراع أوسع.

بيان الهلال الاحمر الفلسطينى

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن معظم الجرحى الفلسطينيين أصيبوا بالرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والضرب بهراوات الشرطة ، في أكثر المواقع حساسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ أجيال.
تم وضع قوات الأمن الإسرائيلية في حالة تأهب قصوى بعد سلسلة من الهجمات الدموية في الشوارع العربية في جميع أنحاء البلاد خلال الأسبوعين الماضيين. تشكل المواجهات في مجمع الأقصى في البلدة القديمة بالقدس المسورة خطر الانتكاس إلى حرب أوسع نطاقاً مثل حرب غزة العام الماضي.

يقع مجمع الأقصى على قمة هضبة البلدة القديمة في القدس الشرقية ، التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 في الشرق الأوسط ، ويعرف عند المسلمين بالحرم الشريف ، أو الحرم النبيل ،

اسباب ساعدت على تصاعد التوتر

تصاعدت التوترات هذا العام جزئيًا بسبب تزامن رمضان مع الاحتفال اليهودي بعيد الفصح.

بيان الشرطه الإسرائيلية

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان إن مئات الفلسطينيين ألقوا مفرقعات نارية وحجارة على قواتها ونحو منطقة الصلاة اليهودية المجاورة في الحائط الغربي في البلدة القديمة بعد صلاة الفجر في رمضان.

وأضافت أن الشرطة دخلت بعد ذلك مجمع الأقصى "لتفريقا وصدالحشد وتمكين بقية المصلين من مغادرة المكان بأمان". مضيفا أن ثلاثة ضباط أصيبوا في الاشتباكات.

بيان المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلى

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في تغريدة على تويتر إن الشرطة اعتقلت مئات الفلسطينيين.
وقال بينيت "نعمل على استعادة الهدوء في الحرم القدسي وعبر إسرائيل. إلى جانب ذلك ، نستعد لأي سيناريو وقوات الأمن جاهزة لأية مهمة".

محاولات عربيه لحل الازمه

قال مسؤول فلسطيني  إن مصر وقطر والأمم المتحدة كثفت وساطتها بين الفصائل الفلسطينية - بقيادة حركة حماس الإسلامية التي تدير غزة - وإسرائيل في محاولة لمنع المزيد من تصعيد العنف.

وطالبت حماس إسرائيل بالإفراج عن قرابة 500 شخص كانت قد احتجزتهم يوم الجمعة ، ووقف "الزيارات الاستفزازية" للجماعات اليهودية للمسجد الأقصى ، وإنهاء التوغلات العسكرية في مدن الضفة الغربية.
وقال فلسطينيون إن إسرائيل أفرجت عن جميع المعتقلين باستثناء مائة في مؤشر على خفض التوترات.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية ، مشيرة إلى أعمال العنف في الحرم الشريف ، إنها "تحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة ونتائجها".

بيان الاردن على الانتهاكات

وأدان الأردن ، الذي تعتبر ملكيته الهاشمية وصية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية ، اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمجمع ووصفه بأنه "انتهاك صارخ".
اعترفت إسرائيل بالدور الهاشمي كوصي على الأقصى كجزء من معاهدة السلام بين البلدين لعام 1994 ، وتحتفظ بالسيطرة الأمنية الشاملة على الموقع.

بيان الخارجية الأمريكية

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إنه ينبغي تخفيف التوترات. وقال في بيان "ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب الأعمال والخطابات الاستفزازية والحفاظ على الوضع التاريخي الراهن في الحرم الشريف / جبل الهيكل".

وحث تور وينسلاند ، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لصنع السلام في الشرق الأوسط ، جميع الأطراف على "المساعدة في تهدئة الوضع وتجنب نشر الخطاب التحريضي والتحدث ضد أولئك الذين يسعون لتصعيد الموقف".

في العام الماضي ، كانت هناك اشتباكات ليلية بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية خلال شهر صيام المسلمين. ساعدت التهديدات بالنزوح الفلسطيني في القدس الشرقية وغارات الشرطة على الأقصى على إشعال حرب إسرائيل وغزة استمرت 11 يومًا أسفرت عن مقتل أكثر من 250 فلسطينيًا في غزة و 13 شخصًا في إسرائيل.

منذ الشهر الماضي ، قتلت القوات الإسرائيلية 29 فلسطينيا خلال شن غارات في الضفة الغربية بعد أن قتل مهاجمون فلسطينيون 14 إسرائيليا في سلسلة من الهجمات في مدن إسرائيلية.

الأقصى هو ثالث أقدس موقع في الإسلام ويوقره اليهود أيضًا كموقع لمعبدين قديمين.

وتزعم إسرائيل أن القدس كلها عاصمتها الأبدية.فيما  يسعى الفلسطينيون إلى استعادة القدس الشرقية ، بما في ذلك الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية واليهودية ،.

أضف تعليق

أحدث أقدم