تعرف على اخترع الساعة

تعرف على اخترع الساعة

محتويات

  • تعرف على اخترع الساعة
  • الساعه الشمسية والمسلات
  • ساعات البندول
  • الساعات المائية
  • الساعات الصغيرة
  • الساعة الآلية 
  • ساعة بيج بن
  • الساعة التى تعمل بالبطارية
يعود اختراع الساعة لعقود من الجهود البشرية، فالجدير بالذكر إنّ نظام الساعة الحديث يرجع الى ما يقرب من ٢٠٠٠ عام قبل الميلاد وبالتحديد الى الحضارة السومرية القديمة، وبعد ذلك تم صناعة الساعات الميكانيكية في أوروبا، فى أوائل القرن الرابع عشر، وتم اعتبار هذه الساعات جهازاً لقياس الوقت حتى تم اختراع ساعة البندول فى عام ١٦٥٦م.

الساعه الشمسية والمسلات

قام قدماء المصريين ببناء المسلات والساعات الشمسية، منذ مايقرب من ٣٥٠٠ عام قبل الميلاد، ويُطلق على هذه الساعات مسمى ساعات الظل، وقد تم استخدامها لقياس أجزاء اليوم.

ساعات البندول

قام عالم الفلك والفيزياء الهولندي كريستيان هوجنز بصناعة او ساعة بندول فى عام ١٦٥٦م، الامر الذى ساهم في بدء صناعة ساعات البندول، وقد استفاد العالم كريستيان هوجنز من ملاحظات جاليليو  حول خاصية ضبط الوقت الموجودة في البندول، وقد تميزت هذه الساعات بان وزنها ثقيل، وقد تم تغُطّيتها بالخشب وعلقت على الحائط مع وجود بندول قصير، ويعد البندول مقياساً سليما للوقت لان الوقت المقاس به يعتمد على طول البندول لقياس الفترة الزمنية الكاملة.

الساعات المائية

تمّ اختراع الساعات المائية من قبل اليونانيين منذ مايقرب من ١٥٠٠ عام قبل الميلاد، وقد وجدت احدى هذه الساعات في مقبرة أمنحتب الأول، وقد تم استخدام هذه الساعات من قبل الإغريق منذ مايقرب من ٣٢٥ عام قبل الميلاد، وكانت عبارة عن  أواني حجرية بجوانب مائلة لتسمح للماء بالتنقيط بمعدّل ثابت عن طريق ثقب صغير في القاع، وايضا كان لهذه الساعات شكلاً آخر، وهو عبارة عن شكل أسطواني فقد تم تصميمها ليتم تعبئتها بالماء بشكل بطىء وبمعدل ثابت، وقد تم استخدامها لقياس الوقت خلال أوقات الليل والنهار.

الساعات الصغيرة

ظهرت الساعات الصغيرة من قبل صناع الساعات في ألمانيا وإيطاليا منذ عام ١٤٥٠م، وكانت هذه هى أول الساعات المحمولة، ولم يكن لهذه الساعات غطاء زجاجياً، يحميها من الهواء والاتربة حتى القرن السابع عشر، و كانت الساعة مغطاة ومصنوعة من النحاس الأصفر.

الساعة الآلية

قام المخترع الأمريكي ليفي هاتشينز باختراع اول ساعة الية فى عام ١٧٨٧م، وكانت عبارة عن ساعة منبّه تقوم بالرنين في الساعة الرابعة صباحاً، وقد تمّ تسجيل براءة اختراع فى عام ١٨٧٦م للمخترع سيث توماس، عندما فام باختراع ساعة آلية يمكن من خلالها ضبط المنبه على أيّ وقت.

ساعة بيج بن

تمّ صناعة ساعة بيج بن من قبل المخترع إدموند بيكيت، ومن بعده اللورد غريمثورب، وتمّ تثبيتها فى عام ١٨٥٩م حيث أصبحت منذ هذا الوقت هى المعيار الثابت لجميع الساعات في العالم.

الساعة التى تعمل بالبطارية

قامت شركة وارن كلوك بأختراع الساعة التى تعمل بالبطارية فى عام ١٩١٢م، وقد قدمت نقلة كبيرة في صناعة الساعات، والجدير بالذكر أنّ ساعات التى يتم ارتدائها فى اليد تمّ اختراعها من قبل المخترع السويسري جون هاروود فى عام ١٩٢٣م.

أضف تعليق

أحدث أقدم