ودائع دولارية سعودية لمصر

ودائع دولارية سعودية لمصر

محتويات

  • ودائع دولارية سعودية لمصر
  • ودائع بخمسة مليار دولار لمصر
  •  إنشاء شركة استثمارية
  • تأثير الحرب على الاقتصاد
  • بيان مجلس الوزراء المصرى
قالت الحكومه المصريه إنها تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على أموال محتملة ودعم فني لمواجهة آثار الأزمة الروسية الأوكرانية على اقتصادها.
غالبًا ما يكون التمويل من مانحين إضافيين شرطًا للتمويل من صندوق النقد الدولي.

ودائع بخمسة مليار دولار لمصر

"المملكة العربية السعودية ، تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي العهد ، أودعت خمسة مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري" ، وفق ما جاء في تقرير الدولة السعودية.
بالإضافة إلى ذلك ، قال بيان لمجلس الوزراء المصري إن صندوق الاستثمارات العامة المملوك للدولة في المملكة العربية السعودية سيستثمر أموالاً إضافية في مصر ، لكنه لم يذكر تفاصيل.

ونقل بيان مجلس الوزراء عن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قوله إن التعاون بين صندوق الاستثمارات العامة والصندوق السيادي المصري سيشمل إجراءات لجذب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار. وقال إنه سيتم الإعلان عن مجموعة من المشاريع في أقرب وقت ممكن.

إنشاء شركة استثمارية

ونقلت عن وزير الدولة السعودي لشؤون مجلس الشورى عصام بن سعيد قوله إنه سيتم إنشاء شركة استثمارية خاصة في مصر بموجب اتفاق موقع مع المصريين.

وقال بن سعيد "لدى صندوق الاستثمارات العامة العديد من الفرص والاستثمارات سواء من خلال الصندوق السيادي المصري أو بالشراكة مع الشركات الخاصة ، والتي سيقدمها للحكومة المصرية قريبًا".

وستشمل استثمارات في قطاعات مثل التعليم والصحة وخاصة الطب والزراعة والتنمية والتمويل.

قال بيان مجلس الوزراء المصري إن استثمارات صندوق الاستثمارات العامة ستساعد في جذب العملات الأجنبية ودعم استخدام العمالة المحلية وجلب التكنولوجيا والخبرات الحديثة وتعزيز التجارة بين مصر والسعودية.

تأثير الحرب على الاقتصاد

كان للغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية فبراير تأثير عالمي على الأسواق.
بالنسبة لمصر ، فإن الأضرار الاقتصادية شديدة بشكل خاص لأن أوكرانيا وروسيا كانتا موردي القمح الرئيسيين ومن بين المصادر الرئيسية للسياح.
في 21 مارس ، خفضت مصر عملتها بنحو 14٪ بعد أن سحب المستثمرون مليارات الدولارات من أسواق الخزانة المصرية.
وقالت السعودية بالفعل في أكتوبر إنها أودعت 3 مليارات دولار في البنك المركزي المصري ومددت أجل 2.3 مليار دولار أخرى في الودائع السابقة. ومن شأن الوديعة التي أُعلن عنها أن تجعل المبلغ الإجمالي يصل إلى 10.3 مليار دولار.
اعتبارًا من 30 سبتمبر ، كان لدى الإمارات العربية المتحدة 5.7 مليار دولار من الودائع طويلة الأجل والكويت 4.0 مليار دولار لدى البنك المركزي المصري ، وفقًا لبيانات البنك المركزي.

بيان مجلس الوزراء المصرى

قال مجلس الوزراء المصري ، في بيان  إن مصر توصلت إلى اتفاق مع قطر بشأن صفقات استثمارية بقيمة 5 مليارات دولار.

أضف تعليق

أحدث أقدم