الفيدرالي يحاول كبح التضخم

الفيدرالي الاميريكى يحاول كبح التضخم

محتويات

  • الفيدرالي الاميريكى يحاول كبح التضخم
  • الخطوات التى تتبعها اللجنه الفيدراليه
  • الاقتصاد الامريكى فى مواجهة التضخم
  • تأثير الحرب على الاقتصاد الامريكى
  • تأثر سعر الدولار
رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، الامريكى  ، أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2018 ووضع خطة صارمة لدفع تكاليف الاقتراض إلى مستويات تقييدية العام المقبل في محور  محاربة جائحة فيروس كورونا لمواجهة المخاطر الاقتصادية التي يشكلها التضخم المفرط والحرب في العراق.و أوكرانيا.

الخطوات التى تتبعها اللجنه الفيدراليه

بدأت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التابعة للبنك المركزي الأمريكي التحرك لتشديد السياسة النقدية مع زيادة ربع نقطة مئوية في معدل الأموال الفيدرالية المستهدف ، ورفع هذا المؤشر الرئيسي من المستوى الحالي القريب من الصفر في خطوة من شأنها أن تمتد من خلال مجموعة متنوعة من الأسعار الأخرى المفروضة على المستهلكين والشركات
ولكن الأهم من ذلك ، أظهرت التوقعات الجديدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن صانعي السياسة مستعدون لتحويل معركتهم ضد التضخم إلى حالة تأهب قصوى ،

الاقتصاد الامريكى فى مواجهة التضخم

يرى معظم صانعي السياسة الآن أن معدل الأموال الفيدرالية يرتفع إلى نطاق بين 1.75٪ و 2٪ بحلول نهاية عام 2022 ، وهو ما يعادل زيادة ربع نقطة مئوية في كل من اجتماعات السياسة الستة المتبقية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام. ويتوقعون أنه سيرتفع إلى 2.8٪ العام المقبل - فوق مستوى 2.4٪ الذي يشعر المسؤولون الآن أنه سيعمل على إبطاء الاقتصاد
قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ، متحدثًا بعد نهاية اجتماع السياسة الأخير الذي استمر يومين ، إن الاقتصاد قوي بما يكفي لمواجهة ارتفاع أسعار الفائدة والحفاظ على نمو التوظيف والأجور القوي الحالي ، وأن الاحتياطي الفيدرالي بحاجة إلى التركيز الآن على الحد من تأثير ارتفاع الأسعار على العائلات الأمريكية.

حتى مع إجراءات يوم الأربعاء ، من المتوقع أن يظل التضخم أعلى من هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪ حتى عام 2024 ، وقال باول إن المسؤولين لن يخجلوا من رفع أسعار الفائدة بشكل أكثر قوة إذا لم يروا تحسنًا.
قال باول في مؤتمر صحفي: "الطريقة التي نفكر بها في هذا الأمر هي أن كل اجتماع هو اجتماع مباشر" لرفع أسعار الفائدة ، مشددًا على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن يضيف ما يعادل المزيد من الزيادات في الأسعار عن طريق تقليص حيازاته الضخمة من السندات. "سننظر في تطور الظروف ، وإذا توصلنا إلى أنه سيكون من المناسب التحرك بسرعة أكبر لإزالة أماكن الإقامة ، فسنقوم بذلك."

تعمل زيادة الأسعار على إبطاء التضخم عن طريق كبح الطلب على السلع باهظة الثمن مثل المنازل أو السيارات أو مشاريع تحسين المنزل التي تصبح أكثر تكلفة في التمويل ، مما قد يؤدي أيضًا إلى إبطاء النمو الاقتصادي وربما زيادة البطالة.

تأثير الحرب على الاقتصاد الامريكى

ربما يكون الاقتصاد يتباطأ بالفعل لأسباب أخرى. قام صانعو السياسة في الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022 إلى 2.8٪ ، من 4٪ المتوقعة في ديسمبر ، حيث بدأوا في تحليل المخاطر الجديدة التي تواجه الاقتصاد العالمي.

وقال باول "هذا مجرد تقييم مبكر لتأثيرات تداعيات الحرب في أوروبا الشرقية ، والتي ستضرب اقتصادنا من خلال عدد من القنوات". "أنت تنظر إلى ارتفاع أسعار النفط وارتفاع أسعار السلع الأساسية. سيؤثر ذلك على الناتج المحلي الإجمالي إلى حد ما."

وقال باول إنه مع مرور الوقت ، ستبدأ سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي نفسها في كبح النشاط الاقتصادي.

وقالت سيما شاه ، كبيرة المحللين الاستراتيجيين في برينسيبال جلوبال إنفستورز: "يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي باللحاق بالركب ويدرك بوضوح الحاجة إلى العودة إلى مواجهة حالة التضخم".

"لن يكون الأمر سهلاً - نادرًا ما قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بإنزال الاقتصاد الأمريكي بأمان من ارتفاعات التضخم هذه دون التسبب في انهيار اقتصادي. علاوة على ذلك ، فإن الصراع ... لديه القدرة على تعطيل مسار بنك الاحتياطي الفيدرالي. ولكن في الوقت الحالي ، فإن أولوية بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يكون استقرار الأسعار ".

مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي آخذ في الازدياد حاليًا بمعدل سنوي قدره 6٪.

بيان السياسة ، الذي أسقط إشارة طويلة الأمد إلى فيروس كورونا باعتباره أكثر المخاطر الاقتصادية المباشرة التي تواجه البلاد ، يمثل نهاية معركة بنك الاحتياطي الفيدرالي الكاملة ضد الوباء. بعد عامين من التركيز إلى حد كبير على ضمان حصول العائلات والشركات على الائتمان ، يتعهد بنك الاحتياطي الفيدرالي الآن "بزيادات مستمرة" في تكاليف الاقتراض لكبح معدلات التضخم الأعلى منذ 40 عامًا.

مسار سعر الفائدة الموضح في التوقعات الفصلية الجديدة من قبل صانعي السياسة أكثر صرامة مما كان متوقعًا ، مما يعكس قلق الاحتياطي الفيدرالي بشأن التضخم الذي تحرك بشكل أسرع وهدد بأن يصبح أكثر ثباتًا مما كان متوقعًا ، ويعرض للخطر أمل البنك المركزي في تحول سهل للخروج من حالة الطوارئ السياسات المستخدمة لمكافحة تداعيات الوباء.

قلصت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية المكاسب لفترة وجيزة بعد إصدار البيان والتوقعات قبل أن تتعافى لتغلق على ارتفاع حاد ، مع ارتفاع مؤشر S&P 500 (.SPX) بنسبة 2.2 ٪

ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين إلى 2.002٪ بينما وصلت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 2.246٪ ، وكلاهما أعلى مستويات منذ مايو 2019 ، قبل أن يتراجع إلى 1.948٪ و 2.188٪ على التوالي.

تأثر سعر الدولار

تم تداول الدولار على انخفاض مقابل سلة من العملات.
حتى مع الزيادات الأكثر صرامة المتوقعة الآن ، يتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يظل التضخم عند 4.3٪ هذا العام ، لينخفض إلى 2.7٪ في عام 2023 وإلى 2.3٪ في عام 2024.
وقد ينخفض إلى 3.5٪ هذا العام ويبقى عند هذا المستوى العام المقبل ، لكن من المتوقع أن يرتفع قليلاً إلى 3.6٪ في عام 2024.
وقال البيان الجديد إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يتوقع أن يبدأ تخفيض ميزانيته العمومية التي تبلغ قرابة 9 تريليونات دولار "في الاجتماع المقبل". وصرح باول للصحفيين بأن صانعي السياسة قد حققوا "تقدمًا ممتازًا على هذه الجبهة ويمكن أن يضعوا اللمسات الأخيرة على التفاصيل في اجتماعهم المقبل للسياسة في مايو.

أضف تعليق

أحدث أقدم