نبذة عن العالم ماكس بلانك

نبذة عن العالم ماكس بلانك

محتويات

  • نبذة عن العالم بلانك
  • نشاة العالم بلانك
  • أهم إنجازات العالم بلانك
  • قانون بلانك
  • ميدالية ماكس بلانك

ماكس كارل إرنست لودفيك بلانك وهو عالم فيزيائي ألماني ، وهو مؤسس نظرية الكم، وقد ولِد في عام ١٨٥٨م في مدينة كيل الألمانية، وهو أحد رواد علم الفيزياء في القرن العشرين.

وقد حاز العالم بلانك على العديد من التكريمات والجوائز في علم الفيزياء، ومن أهمِ هذة الجوائز جائزة نوبل في الفيزياء فى عام ١٩١٨م، وحصل ايضا على ميدالية ماكس بلانك وألبرت أينشتاين فى عام ١٩٢٩م.

نشاة العالم بلانك

نشأ العالم بلانك وسط عائلةٍ مُتعلّمةٍ تقليديّةٍ، وكان والده يعمل بروفيسوراً للحقوق في جامعة كيل الألمانية؛ وبعدها انتقل للعملِ في ميونيخ، وقد أتم بلانك دراساتِه الثّانويّة فى مسقط رأسة، وقد درس الفيزياء في الجامعة و تعمق في الجانب التطبيقي للفيزياء وقام بدراسته بإتقان، ثم قام بدراسة الفيزياء النّظريّة.

وقد ذهب العالم بلانك إلى ميونخ فى عام ١٨٧٩م ليحصل على شهادة الدكتوراة من جامعة ميونخ، وأصبح مُدرِّساً للترموديناميك في الجامعة، وفى عام ١٨٩٤م انضمّ بلانك لعُضويّة أكاديميّة العلوم البروسية، وفي عام ١٩١٢م شغل منصب أمين الأكاديميّة في برلين، وفى الفترة ما بين ١٨٧٧م و ١٨٧٨م تعلم على يد مجموعةٍ من اهم الفيزيائيين مثل هرمان فون، وعالم الرياضة كارل فايرشتراس.

وقد قام العالم بلانك بإحداث ضجّةٍ كبيرةٍ في الوسطِ العلميِّ في عام ١٩٠٠م بعد اعلانة أنّ طاقة الموجات الصّوتيّة تنتقلُ بشكل غير متصّل، وأنّ لها مُكونات تُسمّى بالأكمام، والتى كانت تعتبر نظريّةٌ حديثةُ النّشأة ساعدت فى وضع القواعد الخاصّة بنظريات الكمّ التي أدت الى قيام ثورةٍ فيزيائية.

أهم إنجازات العالم بلانك

قانون بلانك

يسمى بقانون بلانك في إشعاع الجسم الأسود، ويوضح القانون أنّ الجِسم الأسود لديه القدرةُ على امتصاص الطّاقة الإشعاعيّة بشكل كلى، كما أنّ للجسمِ الأسود قدرةً على إطلاق هذة الطاقة وإشعاعها، ويحدث هذا بعد تجميع أطوال الموجات الكهرومغناطيسيّة الحراريّة، ولكن لا يستطيع الجسم الأسود أمتصاص الطّاقة إلا عند إطلاقها على هيئة جُزيئاتٍ صغيرةٍ للغاية

ميدالية ماكس بلانك

تقوم الجمعيّة الفيزيائيّة الألمانيّة بتقديم ميداليّةَ ماكس بلانك للعلماء أصحاب الإنجازات والابتكارات الاستثنائيّة في مجال الفيزياء النظريّة، وهى عبارة عن ميداليّةٍ ذهبيّةٍ وشهادةٍ يتم كتابتها بخطِّ اليد من قَِبل الجمعيّة التي تعد المُنظّمةَ الأكبرَ على مستوى العالم في مجال علم الفيزياء.

أضف تعليق

أحدث أقدم