خبراء ياكدون حذف شيء ما من الإنترنت شبه مستحيل

يعتقد معظم الأشخاص أنهم يستطيعون حذف منشوراتهم ورسائلهم وبياناتهم الشخصية من على مواقع الانترنت  متى أرادوا ذلك. لكن خلال جلسة استماع تقنية بمجلس الشيوخ جعلت من هذاالافتراض الأساسي موضع تساؤل.

رئيس الامن السابق فى تويتر يؤكد ان منصة تويتر لاتحذف بيانات المستخدمين نهائيا

قام بيتر زاتكو، رئيس الأمن السابق في منصة تويتر،بأخبار لجنة بمجلس الشيوخ، أن الشبكة الاجتماعية لا تقوم بحذف بيانات المستخدمين الذين ألغوا او أغلقو حساباتهم بشكل موثوق.

أعلن زاتكو في شهادته أن منصة تويتر لا تحذف بشكل موثوق بيانات المستخدمين، في بعض الحالات لأنها تفقد تتبع المعلومات. بينما قامت شركة تويتر بالدفاع عن نفسها بقوة ضد مزاعم بيتر زاتكو، مؤكدة إن ادعائة يقدم رواية خاطئة عن الشركة.

اكدت شركة تويتر فى وقت سابق إن لديها سلسلة جاهزة من الأنشطة الضرورية لبدء عملية الحذف ولكنها لم تقوم بتأكيد إذا كانت تكمل هذه العملية عادةً.

حذف شئ من الانترنت يعتبر امرا مستحيلا

كما أكدت ساندرا ماتز،وهى باحثة في وسائل التواصل الاجتماعي وأستاذة بكلية كولومبيا للأعمال يبدو انه مهما كان ما يتم نشره على مواقع التواصل، لا تتوقع مطلقاأن يكون خاصًا مرة أخرى. وأضافت أيضا أن حذف شيء ما من الإنترنت يكاد يكون أمرا مستحيلاً.

فيسبوك واجهت تدقيق بسبب عدم حذف رسائل خاصة بقضية فتاة اجرت عملية اجهاض

كما تعرضت شركة ميتا الشركة الأم لمنصة فيسبوك في شهر يوليو الماضى لتدقيق شديد بعد ظهور أنباء تفيد بأن بعض الرسائل المرسلة عبر تطبيق ماسنجر والتي حصلت عليها السلطات القانونية قد تم استخدامها لاتهام مراهقة من نبراسكا ووالدتها بإجراء عملية إجهاض غير قانونية. ولم يكن هناك أى أشارة إلى حذف أي من الرسائل في هذه الحالة.

من يملك الخبرات والادوات اللازمة يستطيع استعادة البيانات المحذوفه 

أشار رافي سين، الباحث في مجال الأمن السيبراني وأستاذ في جامعة Texas A&M، إن سلطات تطبيق القانون وبعض المجموعات الأخرى التي يكون لديهاإمكانية للوصول إلى النوع المناسب من الأدوات والخبرات التكنولوجية  من المحتمل أن يكون لها القدرة على أستعادة البيانات المحذوفة، خلال ظروف معينة.

اين تخزن بياناتنا والاشياء التى ننشرها على شبكات التواصل 

اكد رافى سين إن الكثير من الافراد لا يعرفون كل الأماكن التي تنتهي فيها بياناتهم. فعادةً ما يتم حفظ أي مشاركة، سواء كانت عبارة عن  بريدًا إلكترونيًا أو تعليقًا على وسائل التواصل الاجتماعي أو رسالة مباشرة، على جهاز المستخدم وجهاز المستلم وايضا على الخوادم التي تمتلكها الشركة التي يتم أستخدام نظامها الأساسي.

لحذف شئ من الانترنت لابد ان يحذف فى ثلاث مواقع 

وأضاف أيضا انه من الناحية المثالية، عند قيام المستخدم الذي أنشأ المحتوى بحذفه، يجب أن يختفي هذا المحتوى من جميع المواقع الثلاث التى ذكرناها. لكنه أكدان هذا لا يحدث بسهولة.

أضف تعليق

أحدث أقدم