4 أشخاص يتحكمون في أسعار البيض في مصر

رفعت الحكومة المصرية دعاوى جنائية ضد 4 سماسرة للبيض، قالت إن التحقيقات أثبتت اتفاقهم على توحيدأسعار بيع كرتونة البيض في السوق بما يضر بالسوق المصرى وبالمواطن، فيما يرى مسؤولو شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية أن الحل إنشاء بورصة للدواجن والبيض تحدد بشفافية عملية التسعير.

ارتفاع اسعار البيض الى مستويات قياسية غير مسبوقة

في الأسابيع الأخيرة، ارتفعت أسعار البيض في مصر لمستويات قياسية تتراوح بين 75 إلى 80 جنيهًا (4 دولارات) للكرتونة في بعض المناطق. وأرجع المنتجون والتجار أسباب الزيادة إلى ارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج، ضمن تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا التي رفعت أسعار الأعلاف.

الحل إنشاء بورصة لتحديد أسعار الدواجن والبيض وفقًا لمتغيرات السوق

قال رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، عبد العزيز السيد، إنه لا توجد آلية محددة ومنضبطة لتحديد أسعار الدواجن والبيض في مصر، حيث يتم تحديد السعر وفقًا للتجار بمختلف المحافظات، وهو ما يتطلب إنشاء بورصة لتحديد أسعار الدواجن والبيض وفقًا لمتغيرات السوق (العرض والطلب) مع مراعاة تكلفة الإنتاج، وتحديد هامش ربح للمنتجين حتى يستمروا في الإنتاج الداجني.

وسبق أن التقى وزير الزراعة، السيد القصير، مع رئيس البورصة المصرية محمد فريد، في أكتوبر الماضي؛ لبحث إطلاق البورصة السلعية والبدء بسلعتي الدواجن والبيض، حسب بيان رسمي. وجدد وزير الزراعة تصريحاته مرة ثانية حول إنشاء بورصة إلكترونية للدواجن والبيض خلال الأزمة الأخيرة.

واستشهد "السيد" بصحة حديثه حول عدم وجود آلية منضبطة لأسعار الإنتاج الداجني، بسعر الدواجن في السوق المصري خلال الفترة الحالية والتي تتراوح بين 27.5-28 جنيهًا (1.4 دولار) للكيلو في المزرعة، في حين أنه يرى السعر العادل 33 جنيهًا (1.7 دولار) للكيلو في ظل ارتفاع أسعار العلف.

جهاز حماية المنافسة رصد اتفاق بين ٤ سماسرة لتحديد سعر البيض

وقال "السيد"، في تصريحات، من تأثير سماسرة البيض على تحديد الأسعار في الأسواق، حيث يقتصر دورهم على توزيع البيض من المنتجين إلى التجار والسلاسل التجارية، مٌعتبرًا ما ذكره البيان الرسمي لجهاز حماية المنافسة حول رصده الاتفاق والتنسيق بين عدد من السماسرة خلال الفترة منذ أكتوبر 2020 وحتى يوليو 2022، مما يثير التساؤل حول أسباب عدم تحريك دعوى جنائية ضدهم خلال العامين الماضيين.

وذكر بيان جهاز حماية المنافسة أنه تبين من إجراءات الفحص والتقصي وجمع الاستدلالات التي قام بها الجهاز؛ ثبوت 4 سماسرة بالاتفاق فيما بينهم بشكل يومي على توحيد اتجاهات الأسعار، التي وصلت لحد التطابق التام في بعض الفترات، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار البيض.

وجدّد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية، تأكيده أهمية إنشاء بورصة للإنتاج الداجني، من خلال تعاون الحكومة مع القطاع الخاص والاستعانة بالخبرات لتحديد تكلفة إنشائها وآلية عملها وفقًا للخبرات الدولية لوضع سعر عادل.

ضرورة تحديد سعر عادل لمنتجات الدواجن

وشدد السيد على ضرورة تحديد سعر عادل لمنتجات الدواجن، حيث يصل سعر البيض الأبيض 56 جنيهًا (2.95 دولار) للكرتونة في المزرعة، والبيض الأحمر 60 جنيهًا (3.1 دولار) للكرتونة، في حين ارتفعت أسعار العلف على المنتجين بصورة لافتة خلال الفترة الماضية، حيث زاد سعر الذرة بأكثر من 2000 جنيه خلال 48 ساعة، والعلف زاد بقيمة 1500 جنيه خلال نفس الفترة مما يؤثر على تكلفة الإنتاج ويضغط على هامش ربحية المنتجين، وبالتالي استمرار الأسعار عند نفس المستويات دون تحريكها يؤثر على استمرار الإنتاجية.

ضرورة تدخل الحكومة لحماية المنتجين لمواجهة الزيادة فى اسعار الاعلاف

وأضاف أنه رغم ارتفاع تكلفة الإنتاج إلا أن سعر كرتونة البيض انخفضت 8 جنيهات خلال الأيام الماضية ليتراجع من 64 جنيهًا للبيض الأبيض إلى 56 جنيهًا للكرتونة، وانخفض البيض الأحمر بقيمة 7 جنيهات من 67 جنيهًا إلى 60 جنيهًا، مشيرًا إلى ضرورة تدخل الحكومة لحماية المنتجين من خلال مراقبة الزيادة غير المبررة في أسعار الأعلاف، وتحديد سعر عادل للإنتاج الداجني حتى يواصل الإنتاجية؛ لأن وقف الإنتاج سيؤدي إلى زيادة الأسعار.

من جانبه، قال رشاد قرني، عضو شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة اضطرت للتدخل من خلال طرح بيض بمنافذها بسعر 62 جنيهًا للكرتونة لتحقق ربح جنيهن في الكرتونة الواحدة، في المقابل بيعت الكرتون في بعض المناطق بأسعار وصلت إلى 85 – 90 جنيهًا (4.7 دولار) مما أثر على معاناة المستهلكين.

ويبلغ حجم الاستثمارات في قطاع الدواجن في مصر 100 مليار جنيه (5.2 مليار دولار)؛ لإنتاج 1.4 مليار طائر و13 مليار بيضة سنويًا، بحسب بيانات وزارة الزراعة.

 

أضف تعليق

أحدث أقدم