موسكو تغرّم جوجل بسبب تقارير مزيفة عن الجيش الروسي

فرضت روسيا غرامة قدرها 21.1 مليار روبل (373 مليون دولار) على شركة جوجل لفشلها في تقييد الوصول إلى المواد "المحظورة" المتعلقة بالحرب في أوكرانيا ومحتويات أخرى.

نشر معلومات وتقارير مزيفة لتشوية سمعة الجيش الروسى 

وقالت روسكومنادزور، وهي هيئة تنظيم الاتصالات في البلاد، إن المعلومات تضمنت تقارير "مزيفة" شوهت سمعة الجيش الروسي ومنشورات تحث الناس على الاحتجاج.

ووصفت عملاق التكنولوجيا الأمريكي بأنه منتهك "منهجي" لقوانينها , ولم تعلّق جوجل على القرار الروسي حتى الآن.

افلاس الشركة التابعة لجوجل فى روسيا

وأعلنت الشركة المحلية التابعة لشركة جوجل إفلاسها الشهر الماضي. وجاءت هذه الخطوة بعدما صادرت السلطات الروسية حسابها المصرفي المحلي، ما سمح لها باسترداد 7.2 مليار روبل كانت قد أمرت الشركة بدفعها لأسباب مماثلة العام الماضي.

وفي السنوات الأخيرة، كثفت روسيا الضغط على شركات التكنولوجيا، متهمة إياها بعدم الإشراف على محتواها بشكل صحيح، والتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

جهود روسيا للسيطرة على وسائل التواصل الاجتماعى

وتصاعدت الجهود الروسية للسيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع الإخبارية في أعقاب غزو أوكرانيا في فبراير.

كما أصدرت الحكومة قانوناً يهدد الأشخاص الذين ينشرون معلومات "مزيفة" عن الحرب بالسجن لمدة 15 عاما.

وفي مارس، توقفت جوجل، المملوكة لشركة ألفابت، عن تقديم خدماتها التجارية في روسيا، مثل الإعلانات. كما كثفت قيودها على الحسابات الإخبارية المدعومة من روسيا.

ومع ذلك، وعلى عكس بعض مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل فايسبوك، لم يتم حظرها بالكامل في روسيا، حيث تعتمد العديد من الهواتف الذكية على تقنية الشركة.

وفي مارس، قالت ألفابت إن قرار الاستمرار في تقديم خدمات البحث والخرائط ويوتيوب، وفّر للروس إمكانية الوصول إلى "المعلومات ووجهات النظر العالمية".

وتمثل الغرامة التي أعلن عنها، والتي تم احتسابها كحصة من الإيرادات المحلية للشركة، أكبر عقوبة فرضت على شركة تكنولوجيا في روسيا، وفقاً لوسائل الإعلام الرسمية.

أضف تعليق

أحدث أقدم