كل ماتريد معرفتة عن السياحة فى قبرص وكيفية الحصول على فيزا السياحة لقبرص

دولة قبرص هي عبارة عن جزيرة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط بغرب آسيا. وهي ثالث أكبر جزيرة من حيث المساحة وكذلك من حيث عدد السكان في البحر الأبيض المتوسط، وتقع شمال مصر 

السياحة فى قبرص

تُمَثِل السياحة جُزُء كبير من قبرص حيث تمثل10.7% من الناتج القومي المحلي في قبرص يزداد عدد السياح في قبرص في فصل الصيف حيث تتميز بجو معتدل في الشواطئ القبرصية والتي تتميز بمناخ البحر الأبيض المتوسط وهناك مليونا سائح يزورون قبرص كل سنة وتحتل المرتبة الأربعين من حيث عدد السياح وأغلب السياح هم من اليونان وإسرائيل وسوريا ولبنان ومصر والولايات المتحدة.

السكان

ينقسم سكان البلاد عرقياً ولغوياً ودينياً تماما حسب التقسيم السياسي الحالي إلى جزء يوناني في الوسط والجنوب وجزء تركي في الشمال. تتشابه الطائفتان في العادات الاجتماعية ومختلفتان في أمور كثيرة أخرى وخاصةً الدين .

اللغات

اللغة اليونانية  في الجنوب بينما اللغة التركية في الشمال. هذه التقسيمة اللغوية تعود فقط إلى فترة ما بعد نشأة جمهورية شمال قبرص التركية في الشمال ونزوح اليونانيين من الشمال إلى الجنوب، قبل ذلك كانت اللغة اليونانية هي اللغة الأكثر انتشارا. اللغة الإنجليزية مستعملة على نطاق واسع، يرجع ذلك إلى فترة الٳستعمار الٳنجليزي لهذه الجزيرة.

اهم المعالم السياحية فى قبرص

شاطئ نيسي

من الجدير بالذكر أنّ هذا الشاطئ يُعَدُّ واحداً من الشواطئ المحلّية التي يبلغ عددها 57 شاطئاً مُصنَّفاً ضمن قائمة (The Blue Flag)

يمتدُّ شاطئ نيسي الذي يتميّز برماله البيضاء، ومياهه ذات اللون الأزرق على مسافة تبلغ 500م تقريباً، وهو يُوفِّر للزوّار فرصة السباحة والرياضات المائية ومنها ركوب الأمواج، بالإضافة إلى ما يُتيحه من متعة لعب كرة الطائرة الشاطئيّة، وغيرها من النشاطات.

مقابر الملوك

تقع مقابر الملوك التي تمّ إدراجها ضمن قائمة مواقع التراث العالَميّ التابعة لمُنظَّمة الأمم المُتَّحِدة على بُعد كيلومترَين اثنَين من الحديقة الأثريّة كاتو بافوس في قبرص، حيث تتكوَّن هذه المقابر من 7 مقابر، وغرف محفوظة بشكل جيّد تمّ استخدامها في الفترتَين: الرومانيّة، والهلنستيّة من قِبل سُكّان مدينة نيا بافوس، وتحديداً في الفترة المُمتدّة ما بين القرنَين (3 قبل الميلاد-3 بعد الميلاد)، علماً بأنّها تتأثّر بتقاليد المصريّين القُدماء من حيث ضرورة مماثلة مقابر الموتى للمنازل المُخصَّصة للعيش. ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المقابر لم تكن خاصّة بالملوك، وإنّما سُمِّيت بهذا الاسم؛ تبعاً لمظهرها، وحجمها الضخم.

متحف قبرص 

يوضّح متحف قبرص  التطوُّر الحضاريّ للمدينة خلال الفترة المُمتدّة منذ العصر الحجريّ الحديث، وحتى الفترة البيزنطيّة المُبكِّرة، وهو أكبر متحف أثريٍّ فيها، حيث يضمُّ مجموعات من المنحوتات، والفخّار، والنحاسيّات، والمجوهرات، والقطع النقديّة المعدنيّة، وغيرها ممّا تمّ اكتشافه من خلال الحفريّات بشكل واسع، علماً بأنّ هذه المجموعات معروضة ضمن إطار زمنيّ تِبعاً لكلّ صالة عرضٍ من صالات المتحف.

فيزا السياحة لقبرص

هناك نوعان من تأشيرة قبرص السياحية بحسب عدد مرات الدخول التي تتيحها:

تأشيرة الإقامة القصيرة: بصفتك سائحًا يحق لك زيارة قبرص لمدة أقصاها 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا. هذه التأشيرة القبرصية سارية المفعول لدخول واحد فقط، ولا يمكن استخدامها لأغراض الهجرة.

تأشيرة الدخول المتعدد: يمكن إصدار هذه التأشيرة القبرصية بصلاحية لمدة 3 سنوات. إلا أنه في بعض الحالات الاستثنائية يمكن أن تصل صلاحيتها حتى 5 سنوات وفقًا لتقدير القنصل العام. مدة الإقامة بتأشيرة قبرص ذات الدخول المتعدد لا يمكن أن تتجاوز 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا

متطلبات فيزا السياحة لقبرص

جواز السفر ساري الصلاحية 

أحد المستندات التي تثبت الإقامة مثل جواز سفر أو بطاقة إقامة دائمة أو تأشيرة.

نموذج طلب تأشيرة قبرص مكتمل البيانات وموقَّع.

صورة بحجم صور جواز السفر ويتم تثبيتها في المكان المخصص بنموذج طلب التأشيرة.

خطاب دعوة من أحد الأشخاص أو إحدى الشركات في جمهورية قبرص

يجب على المضيف تعبئة نموذج التعهد بتحمل مسؤولية الضيافة ثم يتم توثيقه لدى كاتب عدل.

حجوزات تذاكر السفر للذهاب والعودة 

الحجوزات الفندقية أو غير ذلك من المستندات التي تثبت توفر مكان الإقامة.

وبالنسبة للقصر فيجب ارفاق مستندات اضافية لما سبق وهى عبارة عن:

خطاب موقَّع من كلا الوالدين أو الأوصياء القانونيين يُصرِّح للقاصر بالتقديم لطلب تأشيرة دخول لقبرص.

إثبات العلاقة بين القاصر والوصي القانوني مثل جوازات سفر الوالدين ونسخة مصورة من شهادة ميلاد المتقدم القاصر المذكور بها أسماء الوالدين.

قد يطلب من المتقدم للحصول على الفيزا بعض المستندات الاخرى ايضا منها: 

خطاب ضمان بنكي بصلاحية 10 سنوات على الأقل، صادر باسم مدير إدارة السجل المدني والهجرة. يجب تقديم أصل خطاب الضمان البنكي إلى إدارة السجل المدني والهجرة وإرفاق نسخة مختومة من قبل إدارة السجل المدني والهجرة ضمن المستندات الداعمة لطلب التأشيرة

إثبات الوظيفة مثل إقرار ضريبة الدخل أو خطاب توظيف يتضمن اسم ورقم هاتف وعنوان صاحب العمل، ومنصب مقدم الطلب في الشركة ومدة بقائه في الوظيفة والدخل الذي يتقاضاه، وكذلك خطاب إجازة معتمد وموقَّع من صاحب العمل.

يجب على المتقدمين أصحاب المهن الحرة أو من يعملون لحسابهم الخاص تقديم مستند يثبت التسجيل ونشاط العمل في بلد الإقامة، جنبًا إلى جنب مع الشهادات البنكية وإقرارات ضريبة الدخل وإثبات حسابات الشركة.

رسوم فيزا السياحة  لقبرص

تبلغ رسوم تأشيرة قبرص للإقامة القصيرة (الدخول لمرة واحدة) 20 يورو، بينما تبلغ الرسوم المطلوبة من أجل الحصول على تأشيرة دخول مزدوج أو متعدد 60 يورو. يتم دفع المبلغ المطلوب نقدًا وبالعملة المحلية. جميع الرسوم غير قابلة للاسترداد أيًا كانت نتيجة الطلب. 

الموعد المناسب للتقديم

يُنصح مقدمو الطلبات بالتقديم للحصول على تأشيرة قبرص قبل وقت السفر بفترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر. 

مكان التقديم

يمكن تقديم طلبات تأشيرة قبرص إلى البعثة الدبلوماسية لقبرص أو مركز تقديم طلبات التأشيرة المسؤول عن تلقي طلبات تأشيرة قبرص في بلد مقدم الطلب. يمكن تقديم طلبات تأشيرة قبرص إما شخصيًا أو عن طريق أحد الممثلين المفوضين. في حالة عدم وجود بعثة دبلوماسية في بلد الجنسية أو الإقامة لمقدم الطلب أو عدم وجود علاقات دبلوماسية تربط بين البلدين، فيمكن تقديم طلبات التأشيرة عبر خدمة البريد السريع (DHL) إلى أقرب بعثة دبلوماسية قبرصية ولكن بشرط الاتفاق المسبق. 

المدة التى تنتظرها للحصول على الفيزا

في ظل ظروف العمل العادية، وطالما كانت جميع المستندات المقدمة صحيحة، لا يُتوقع أن تستغرق معالجة طلبات التأشيرة القبرصية أكثر من 7 أيام عمل.

أضف تعليق

أحدث أقدم