الشرطة الإسرائيلية تأمر بفتح تحقيق في أحداث العنف بجنازة شيرين أبو عاقلة

أمرت الشرطة الإسرائيلية بفتح تحقيق في الأحداث المصاحبة لتشييع جنازة صحفية قناة "الجزيرة" شيرين أبو عاقلة،  قائلة إن نتائج التحقيق سيتم الإعلان عنها في الأيام المقبلة.

بيان وزير الأمن العام الأسرائيلى

وقال وزير الأمن العام الإسرائيلي، عومر بارليف، في بيان: "للأسف، خلال تشييع الجنازة، وقعت أحداث عنف شديدة من جانب هؤلاء المشاركين، ما أدى إلى تدهور الوضع خلال الجنازة".

وأضاف: "فريق تحقيق تم تعيينه بواسطة مفوض الشرطة كوبي شبتاي، وبرئاسة الجنرال آنا بن مورخاي – التي على إطلاع بالمنطقة التي شهدت الجنازة - سيقوم بتحقيق شامل في ما حدث خلال الجنازة على مدار اليوم التالي، من أجل استخلاص الأدلة من الواقعة؟ هذه الأدلة سيتم تقديمها لمفوض الشرطة، ثم لي".

انتقادات موجهه الى الشرطة الاسرائيلية

وتلقت الشرطة انتقادات بعد تشييع الجنازة ، التي أظهرت لقطات تليفزيونية مصورة الضباط الأسرائيليون يهاجمون فيها مشيعين الجنازة بالهراوات وينزلون الأعلام الفلسطينية بالقوة، ويعتقلون الأفراد الذين يحملون الاعلام .

في أحد مقاطع الفيديو التي نشرتها الشرطة الإسرائيلية، شوهد الضباط وهم يمزقون الأعلام الفلسطينية التي وُضعت على نعش شيرين أبو عاقلة.

رفع العلم الفلسطينى ليس جريمة

في سبتمبر 2021، قضت محكمة الصلح الإسرائيلية أن رفع الأعلام الفلسطينية ليس جريمة جنائية. ورغم ذلك، شهدنا اعتقال شخصين على الأقل كانا يحملان الأعلام أثناء تشييع جنازة أبو عاقلة.

وقال النائب في الكنيست الإسرائيلي، أحمد الطيبي، إن رفع الأعلام الفلسطينية لا يشكل جريمة تحت القانون الإسرائيلي".

"عندما عُين عمر بارليف كوزير للأمن العام الإسرائيلي، أصدر أمرًا مباشرًا بقصر مصادرة الأعلام الفلسطينية من المتظاهرين في الأحوال التي تشكل خطورة مباشرة على زعزعة السلام. ولكن الشرطة تقوم مباشرة بمعارضة أوامر الوزير... ما نراه هو فوبيا العلم الفلسطيني".

وعندما سُئل لتوضيح سبب انتزاع الأعلام الفلسطينية، واعتقال الأشخاص الذين يحملونها، ردت الشرطة ببيان تمت مشاركته أيضًا علانية.

بيان الشرطة الأسرائيلية عن فوبيا العلم الفلسطينى 

وقالت الشرطة في بيانها: "الشرطة الإسرائيلية تدعم ضباطها، ولكن كمؤسسة احترافية تسعى إلى التعلم والتحسن، فإنها سوف تستخلص الدروس من الواقعة. بالتالي، قام مفوض شرطة إسرائيل بالتنسيق مع وزير الأمن العام،  بفتح تحقيق في الواقعة. نتائج التحقيق سيتم تقديمها إلى المفوض في الأيام المقبلة".

ردود فعل عالمية بعد مشاهدة الجنازة

وفجرت أحداث يوم الجمعة ردود فعل عالمية من العديد من المسؤولين الذي قالوا إنهم "مصدمون" و"منزعجون" من الصور التي رأوها. 

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في تصريح له عبر تويتر: "لقد انزعجنا بشدة من صور الشرطة الإسرائيلية وهي تدخل في جنازة الأمريكية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة". 

وقال سفير النرويج لدى إسرائيل، كار آس، في تغريدة على تويتر، إنه "صُدم من السلوك العنيف لقوات الشرطة الإسرائيلية خلال موكب الجنازة"، مضيفًا أن "هذه القوة غير المتناسبة غير مناسبة وغير مقبولة".


أضف تعليق

أحدث أقدم