كل ماتريد معرفتة عن الشيخ محمد متولى الشعراوي

 كل ماتريد معرفتة عن الشيخ محمد متولى الشعراوي

قال نجم منتخب إسبانيا ونادي برشلونة السابق كارليس بويول، إن هناك أربعة منتخبات مرشحة بقوة للفوز بلقب كأس العالم قطر، الّذي يُقام في قطر في أواخر العام الحالي.

يعتبر الشيخ محمد متولي الشعراوي من اهم علماء الدين الإسلامي واللغة العربية فى العصر الحديث، وقد شغل منصب وزير اللأوقاف المصرية، ويعتبر واحد من أشهر مفسري القرآن الكريم في هذا العصر، حيث قام بأستخدم اللغة العامية لتبسيط مدلول الآيات القرآنية ليستوعبها عامة الناس، وقد ولِد فضيلةالشيخ محمد متولي الشعراوي في قرية دقادوس بمحافظة الدقهليّة في جمهورية مصر العربية في عام ١٩١١م، وقد توفّي فى عام ١٩٩٨م م.

حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي :

درس الشيخ محمد متولى الشعراوى في المعهد الأزهري الابتدائيّ في عام ١٩٢٣م، وبعدها التحق بالمعهد الثانوي وكان متميزاً بين أقرانة، فتم اختياره ليكون رئيساً لاتحاد الطلبة في المعهد، وايضا تم اختيارة ليكون رئيساً لجمعية الأدباء بالزقازيق، قام الشعراوى بحفظ القرآن الكريم وهو في سن الحادية عشر.

بعد المرحلة الثانوية التحق الشيخ الشعراوي بكلية اللغة العربية وتخرج منها في عام ١٩٤٧م، وعمل  بعد التخرج مدرِساً في المعهد الديني بطنطا، وفي الزقازيق والإسكندريّة، والجدير بالذكر ان الشيخ الشعراوي قد شارك بالحركة الوطنية التي انطلقت من الأزهر الشريف والتي عبّرت عن غضب الشعب المصري من الاحتلال الإنجليزى، فكان يلقي الخطب القوية المؤثرة في الناس الامر الذى أدى إلى اعتقاله أكثر من مرةٍ.

وخلال عام ١٩٥٠ م عمل الشيخ الشعراوى مدرِسا للشريعة بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، ثم عاد بعدها إلى مصر ليشغل منصب مدير لمكتب شيخ الأزهر الشريف، وخلال عام ١٩٧٦ م تم اختيار الشيخ الشعراوى ليكون وزيراً للأوقاف وشؤون الأزهر، وفي عام ١٩٨٧ م تم اختياره ليكون عضواً في مجمع اللغة العربيّة.

ثم تم اختيارة ايضا ليكون عضواً في الهيئة التأسيسيّة لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من جانب رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.

أهم مؤلفات فضيلةالشيخ الشعراوي :

- كتاب الإسراء والمعراج.

- كتاب أسرار بسم الله الرحمن الرحيم.

- كتاب الإسلام والفكر المعاصر.

- كتاب الإسلام والمرأة، عقيدة ومنهج.

- كتاب الشورى والتشريع في الإسلام.

- كتاب الصلاة وأركان الإسلام.

- كتاب الطريق إلى الله.

- كتاب الفتاوي.

- كتاب المرأة كما أرادها الله.

- كتاب معجزة القرآن الكريم.

- كتاب نظرات في القرآن الكريم.

- كتاب على مائدة الفكر الإسلامي.

- كتاب القضاء والقدر.

- كتاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم.

أضف تعليق

أحدث أقدم