تعرف على يوليوس قيصر

 تعرف على يوليوس قيصر

نبذة عن يوليوس قيصر : 

يوليوس قيصر والاسم الحقيقى هو جايوس يوليوس قيصر وهو أحد أشهر القادة والسياسين الرومان وقد أطلق على نفسه لقب ديكتاتور الإمبراطورية الرومانية، وبعد توليه الحكم قام يوليوس قيصر بالعديد من الإصلاحات السياسية والاجتماعية، والتي أثارت حفيظة مجموعة كبيرة من النبلاء في مجلس الشيوخ الرومانى، فقرروا اغتياله.

وفي خلال عام ٧٥ ق.م قام يوليوس قيصر بمغادرة روما متجها الى مدينة رودس من أجل دراسة الخطابة والفلسفة، وخلال عبور بحر إيجه قام القراصنة بالاستيلاء على سفينته واستطاعوا أسره، وبعد أن تم دفع الفدية لهم وتحريرة، قام يوليوس قيصر  بأستأجار أصطولا وقام بمطاردتهم في البحر وقام بقتلهم جميعا بسبب الجرائم التي كانوا يرتكبونها في عرض البحر.

نشأة يوليوس قيصر :

ولد يوليوس قيصر في عام ١٠٠ ق.م، وكان ينتمى الى عائله من النبلاء، والده هو جايوس يوليوس قيصر، ووالدته هى أوريليا كوتا، وعمه هو الجنرال الروماني جايوس ماريوس، وبعد وفاة والده فى عام ٨٥ ق.م أصبح يوليوس قيصر فى ذلك الوقت هو الرئيس الفعلي للعائلة وكان يبلغ من العمر فى ذلك الوقت ١٦ عام.

و خلال هذة الفترة كانت  تشهد مدينة روما حربا أهلية تقاتل فيها عمه جايوس ماريوس ضد الحاكم الروماني لوسيوس كورنيليوس سولا، وفي عام ٨٤ ق.م تزوج يوليوس قيصر من كورنيليا ابنة أحد حلفاء عمه وأنجبا طفلة واحدة تم تسميتها بجوليا.

و خلال هذة الفترة كان يحاول يوليوس قيصر التقدم في عالم السياسة، وأصبح لفترة قليلة حاكما على إسبانيا التي كانت تعتبر مقاطعة تتبع الدولة الرومانية، ولكنه  عاد إلى روما وقام بتشكيل تحالفات سياسية أوصلته لأن يصبح حاكمًا على بلاد الغال (فرنسا وبلجيكا) وظل فى حكم بلاد الغال لمدة ٨ سنوات.

وخلال سنوات حكمه لبلاد الغال، تمكن يوليوس قيصر من وضع يده على معظم ثروات البلاد، وقام بتأسيس جيش قوي اتجه به نحو إيطاليا، وهو الفعل الذي أشعل الحرب الأهلية بينه وبين منافسه على السلطة القائد العسكري بومبي، وقد خرج يوليوس قيصر من تلك الحرب منتصرا، وعاد إلى إيطاليا.

تولى يوليوس قيصر الحكم :

بعد أن عاد يوليوس قيصر إلى إيطاليا عمل على تقوية سلطته فيها، وقام بالعديد من الإصلاحات السياسية منهاعلى سبيل المثال توسيع مجلس الشيوخ ليضم عدد اكبر من الشخصيات السياسية، كما عمل على تخفيض ديون البلاد، كما قام ايضا ببناء مدينتي قرطاج وكورنثوس، ومنح معظم الأجانب الذين يعيشون في الامبراطورية الرومانية جنسية الدولة.

وخلال عام ٤٤ ق.م قام يوليوس قيصر بإعلان نفسه حاكمًا للبلاد لمدى الحياة، وهو الأمر الذى أثار قلق أعضاء مجلس الشيوخ خاصة وهم يعرفون مقدار القوة التي اصبح عليها قيصر وطموحه الذي لا حدود له، لذلك قرر ماركوس جونيوس برتوس ومعه آخرين باغتيال يوليوس قيصر بعد شهر من اعلانه حاكما مدى الحياة.

أضف تعليق

أحدث أقدم