تعرف على مصطفى كمال أتاتورك

 تعرف على مصطفى كمال أتاتورك

نبذة عن مصطفى كمال أتاتورك :

ولد مصطفى كمال أتاتورك المعروف بكمال أبو الأتراك، كما سمي ايضا بمصطفى كمال باشا في عام ١٨٨١م في ولاية (سالونيك) والتى تعرف الآن بثيسالونيكي ، وقد توفي في عام ١٩٣٨م في مدينة اسطنبول، وقد كان رجل عسكرى، ورجل سياسة، والجدير بالذكر أنه هوأول رئيس لجمهورية تركيا، حيث قام بقيادة تركيا خلال الفترة ما بين عام ١٩٢٣م وعام ١٩٣٨م، وكان له دور كبير في التاريخ التركي؛ فقد قام بتحديث الأنظمة القانونية، والتعليمية في تركيا، وشجع المواطنين على اعتماد نمط الحياة الأوروبي.

وقد تمكن مصطفى كمال أتاتورك من إنقاذ تركيا بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، وقام بتنبية الشعب إلى خطر القوات اليونانية المعادية التى سعت إلى فرض حكم الحلفاء على الأتراك، بعد العدوان الذي حدث بمساعدة القوات البريطانية والفرنسية والإيطالية، وخلال حدوث هذه الصراعات تمكن أتاتورك من تأسيس الجمهورية التركية الحديثة.

أهم إصلاحات مصطفى كمال أتاتورك :

- إصلاح الجمهورية:

انتهاء السلطنة، وكتابة الدستور الجمهوري الجديد، وخلال عام ١٩٢٦ م تم اعتماد القوانين الغربية.

- العلمانية: 

اقتضت العلمانية القضاء على مظاهر الإسلامية من كل جوانب الحياة اليومية، مثل القضاء على تعدد الزوجات، وعدم العمل بالتقويم الإسلامي.

- الشعوبية: 

إنهاء الامتيازات الخاصة، والتي كانت تتمثل فى الإعفاءات الدينية، وانتهاء التمييز ضد الأقليات،وتم تعزيز التعليم، وقام بتصفية اللغة، أعتمدت الكتابة بالحروف اللاتينية فقط.

- القومية: 

اقتضت القومية على التركيز على بناء الكرامة والفخر التركي، من خلال إعادة كتابة التاريخ الوطني، والاهتمام باللغة الإقليمية.

- اعتماد نظام الولايات: 

تم اعتماد نظام الولايات السياسي وهو طريقة من طرق سيطرة الدولة على كافة الشؤون، والتحرر من التدخل الأجنبي، وقام هذا النظام بتطوير الصناعات المحلية، وزيادة التدخل الحكومي فى تطوير الإنتاج الزراعي.

- تنشيط حركة الإصلاح: 

من اكثرالمحاور التي تم الاهتمام بها هوالتنشيط المستمر للحركة الإصلاحية؛ وذلك لمنع القيادات من الركود.

وفاة مصطفى كمال أتاتورك :

توفي مصطفى أتاتورك في عام ١٩٣٨م، بعد اصابتة بتليّف في الكبد، وكان عمره عند وفاتة مايقرب من ٥٧ عاماً، وبعد وفاتة خلّف وراءه اسم أتاتورك، والذي يعني ( جد الأتراك)، وقد أطلق علية هذا الاسم لدوره في تأسيس وقيادة تركيا.


أضف تعليق

أحدث أقدم