تعرف على أبو العباس السفاح

تعرف على أبو العباس السفاح

نبذة عن أبو العباس السّفاح :

أبو العباس السّفاح يعتر صاحب الفضل في قيام الدولة العباسية على حطام الدولة الأموية، وهو أول الخلفاء العباسيين فى الحكم، وقد امتدت فترة حكمه لأربع سنوات قبل أن يتولى أخوه الكبير الخلافة بعده وقد قام فى هذة الفترة بالعديد من الأعمال.

والاسم الحقيقى هو عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله ابن العباس بن عبد المطلب، وقد بدأ الخلافة العباسية قبل وفاته عام ٧٥٤م في الأنبار، وتولى اخوه الاكبر أبو جعفر المنصور الخلافة من بعده.

 ويرجع نسب أبو العباس السّفاح  الى جد الرسول صلى الله علية وسلم عبد المطلب، وكان والداه من الزاهدين في الدنيا مهتمين بالآخرة والعبادة، وقد كان تلميذا عند ابن الحنفية، وتلقى عنة أسرار الدعوة الرية لآل البيت،وقد عرف عن أبو العباس وأبوه وأخوته بأمور الدعوة السرية وجميع أسرارها وتطوراتها لديهم، وقد وقفوا بجانبها وقامو بتدعيمها و إنجاحها،لكن الخليفة الأموي مروان بن محمد اكتشف أمر الدعوة  فقام أبو العباس وأبو جعفر بالهروب منه وتوجها إلى الكوفة و استقرا هناك، والجدير بالذكر ان أمر الدعوة والسير بها قد أوكل إلى أبو العباس وليس إلى أخيه الأكبر أبو جعفر، ويرجع ذلك الى ان أبو العباس ولد لامرأة حرة وتدعى ريطة الحارثية، في حين أن أبو جعفر المنصور كان لأم بربرية.

وقداستطاع أبو العباس السّفاح الانتقال من الدعوة إلى الدولة في أربعة أعوام فقط. فقد قتل الخليفة الاموى الاخير مروان بن محمد بعد ان قام أبو العباس السّفاح بإعلان قيام الخلافة والدولة العباسية فلم يرضى مروان بن محمد بمبايعت ابو العباس والرضا بحكمه بل قام بتجهيز واعداد جيش لمقاتلة ابو العباس السّفاح، وقام احد أمراء العباس وهو أبو عون بن يزيد بهذا الأمر قام هو الآخر ايضا بتجهيز جيشة وانضم لجيش مروان بن محمد، وقد التقا الجيشان مع جيش أبو العباس السّفاح بجوار نهر الزاب، وقد قام ابو العباس بتعين عبد الله بن علي قائداً علي الجيش، وانتهت المعركة بهزيمة جيش مروان بن محمد وهرب إلى مصر، ولكن تم اللحاق به وقتله في صعيد مصر في منطقة تدعى البوصير.

أهم أعمال ابو العباس السفاح :

 قام أبو العباس خلال حكمه بالعديد من الأعمال، فقد قام ببناء مدينة في الأنبار تم تسميتها بالمدينة الهاشمية نسبة إلى هاشم، وقام ايضا بقتل وسجن بعض أعوانه الذين ناصروا وقادو الثورات والحركات المعادية لحكمة وللخلافة، وقام بتحديد الطريق بين الكوفة ومكة.

الحياة الأسرية لابو العباس :

تزوج ابو العباس  من أم سلمة بنت يعقوب المخزومية، وقد انجبت منه ابنه محمد، وإبنته ريطة.

وفاة ابو العباس :

لم تطل فترة حكمه طويلاً فقد بقي في الخلافة لأربع سنوات وتسعة أشهر فقط، ومات في مدينة الأنبار سنة ١٣٦هجريا بعد ان اورث الخلافة لأخيه أبو جعفر المنصور.


أضف تعليق

أحدث أقدم