استنساخ أنثى الذئب القطبي مايا بنجاح في الصين

قام باحثون في الصين باستنساخ ذئب القطب الشمالي البري بنجاح، وقد اكدو انهم يأملون بإمكانية استخدام التقنية الجينيةالآن في إنقاذ الأنواع الأخرى المعرضة للخطر وللانقراض.

الاعلان عن أنثى الذئب القطبى المستنسخة بعد ١٠٠ يوم من ولادتها

وقد اعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية Sinogene، والتى تقع فى بكين،عن أنثى الذئب المستنسخة، التي تم اطلاق  عليها اسم مايا،وذلك بمناسبة مرور ١٠٠ يوم على ولادتها، التى تمت فى  ١٠ يونيو الماضي.

واعلنت الشركة الصينية إنّ مايا، عبارة عن جرو قوى رمادي بني اللون بذيل كثيف، وحالة صحية جيدة.

وخلال مؤتمر صحفي تم أطلاقة، عُرضت مقاطع فيديو خاصة بأنثى الذئب مايا وهى تلعب وتستريح.

عملية الاستنساخ الناجحة هى نتاج عامين من العمل المضنى

وقد أكد مي جيدونغ، المدير العام لـSinogene، خلال المؤتمر الصحفي انه بعد عامين من الجهود القوية، قامو باستنساخ ذئب القطب الشمالي بنجاح، وهو الامر الذى يُعتبر أول حالة من نوعها في العالم.

ويعتبر ذئب القطب الشمالي، المعروف باسم الذئب الأبيض ، نوع فرعي من الذئب الرمادي، ويعد موطنه الأصلي منطقة التندرا القطبية العليا، فى شمال أرخبيل القطب الشمالي في كندا.

كيفية استنساخ أنثى الذئب القطبى مايا

وقد أطلقت شركة Sinogene مشروع استنساخ ذئب القطب الشمالي فى عام ٢٠٢٠، بالتعاون مع حديقة هاربين بولارلاند.

وللقيام بعملية استنساخ أنثى الذئب مايا، قامت الشركة باستخدام آلية يُطلق عليها اسم (نقل نواة الخلية الجسدية)، وهي التقنية نفسها التى تم استخدامها لاستنساخ النعجة دوللي أول حيوان ثديي مستنسخ  ، في عام ١٩٩٦.

حيث قام الباحثون بأستخدام عينة جلد من جلد أنثى ذئب القطب الشمالي الأصلي، للحصول على خلايا، والتي تم حقنها بعد ذلك في بويضة أنثى كلب، وحمّلت برحم أم بديلة.

وتمكن العلماء من تكوين ٨٥  جنين من هذه الأجنة، التي تم نقلها إلى رحم سبعة من كلاب البيغل، الامر الذى أدى إلى ولادة أنثى ذئب قطبي تتمتع بصحة جيدة.

الشركة الصينية فى انتظار ولادة ذئب قطبى مستنسخ اخر قريبا

وقد أعلنت الشركة، في بيان لها على منصة ويبو، أنّها تتوقع أنّ يولد ذئب قطبي مستنسخ آخر فى وقت قريب.

استنساخ انثى الذئب القطبى يعتبر خطوة نجاح لجماية الانواع المهددة بالانقراض

وقد أكد هي تشن مينغ، مدير معهد الموارد الحيوانية المختبرية فى المعهد الوطني الصيني لمراقبة الأغذية والأدوية، من خلال موقع ويبو ان توفر تقنية الاستنساخ يعتبر نقطة دخول قوية لحماية الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، وتعتبر مشاركة كبيرة في حماية التنوع البيولوجي فى العالم.

وأضاف ايضا  أنّ الاستنساخ الناجح لأنثى الذئب القطبى مايا يعتبر حدثًا فريدا له أهمية كبيرة فى حماية الحياة البرية في العالم، وخطوة هامة فى استعادة الأنواع المهددة بالانقراض.

أضف تعليق

أحدث أقدم