انتيغوا وباربودا ستجرى استفتاء عن استقلالها التام عن المملكة المتحدة

أعلن رئيس وزراء أنتيغوا وباربودا إن دولتة الكاريبية ستقوم باستفتاءً عن ما إذا كانت ستصبح جمهورية وإزالة الملك تشارلز ملك المملكة المتحدة الجديد من رئاسة الدولة خلال السنوات القليلة المقبلة.

انتيغوا وباربودا وباقى المستعمرات حصلت على الاستقلال ولكنها ظلت تحت الحكم الملكى الانجليزى!

وكانت قد حصلت المستعمرة البريطانية السابقة انتيغوا وبربودا على استقلالها عن المملكة المتحدة في عام ١٩٨١، لكنها ظلت واحدة من اصل ١٤ دولة بالإضافة إلى المملكة المتحدة، والتى يترأسهم الملك البريطاني. وتعتبر أيضًا جزء من مجموعة دول الكومنولث التى تضم ٥٦ عضوًا معظمهم من الأراضي البريطانية السابقة.

بعد تنصيب الملك تشارلز ستقوم المستعمرة الكاريبية بالتحول للجمهورية

بعد تنصيب الملك تشارلز الثالث ملكا على المملكة المتحدة وبالتالى ملكًا على أنتيغوا وبربودا، أعلن رئيس وزراء الدولة الكاريبية غاستون براون  إنه سيقوم بإجراء استفتاء شعبى عن ما إذا كانت البلاد ستتحول للجمهورية في خلال السنوات الثلاث القادمة.

تحول انتبغوا وباربودا للنظام الجمهورى ليس عداء مع ملك المملكة المتحدة

وقد اعلن براون ان هذه مسألة يجب ان تطرح من خلال استفتاء ليقرر الشعب مستقبلة، وهذا لا يعني وجود أي شكل من أشكال عدم احترام الملك.ولا يعتبر عمل عدائى ،ولا يوجد اى اختلاف بين أنتيغوا وباربودا والنظام الملكي".

وقد اكد أنها ستكون الخطوة الأخيرة لإكمال الاستقلال لتصبح أنتيغوا وباربودا دولة ذات سيادة حقيقية.

الدول التى سبقت أنتيغوا وباربودا فى الاستقلال عن المملكة المتحدة والتحول للجمهورية

خلال العام الماضي، اعلنت بربادوس استقلالها التام عن بريطانيا بإعلان نفسها جمهورية.

وكان قرار بربادوس هو المرة الأولى منذ  ثلاثة عقود التي يتم فيها إزالة الملك البريطاني من رئاسة الدولة.و كانت آخر دولة قامت بهذا الامر  هي جزيرة موريشيوس في عام ١٩٩٢. ولكن ظلت بربادوس جزءًا من الكومنولث.

أضف تعليق

أحدث أقدم