أيران تتخلى عن احد المطالب الهامة لأحياء الأتفاق النووى

أكد مسؤول من داخل الإدارة الأمريكية, أن إيران تخلت بشكل رسمى عن مطلب رئيسي كان يمثل عقبة أساسية في جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

ايران لم تطلب ازالة الحرس الثورى من قائمة المنظمات الارهابية

وقال المسؤول الامريكى  إن إيران لم تقم بطالب إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة الخارجية الأمريكية للمنظمات الإرهابية خلال ردها الذي أرسلته، على اقترح الاتحاد الأوروبي بخصوص إحياء الاتفاق النووي، والذي وصفه الاتحاد الأوروبى بأنه مسودة نهائية.

الرئيس الامريكى مصمم على حماية الامن القومى الامريكى 

وذكر المسؤول الامريكى  أن المسؤلين الإيرانيين تخلوأيضا عن مطالب مرتبطة بشطب العديد من الشركات المرتبطة بالحرس الثوري، وأكد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان مصمما على أنه لن يتم أزالة التصنيف الإرهابي عن الحرس الثوري الإيراني، لكن المسؤول الامريكى اكد على إنه في حين أن التوصل إلى اتفاق الآن اصبح أقرب مما كان عليه قبل فترة، ولكن النتيجة النهائية لا تزال غير مؤكدة حيث لا يزال هناك بعض الفجوات الهامة، وسيقوم الرئيس بايدن بالموافقة  فقط على اتفاق يلبي مصالح الأمن القومي .

وقال مسؤول آخر من داخل الإدارة الأمريكية إن من هذه النقطة فصاعدا قد يكون  التقدم بطيئا، ولكن يبدو أن هناك استجابة أكبر الآن مما كانت عليه في العام الماضي.

الرئيس الامريكى متمسك بعدم ازالة الحرس الثورى الايرانى من قائمة المنظمات الارهابية

وقد أصر الرئيس الامريكى جو بايدن، منذ شهور، على عدم إزالة الحرس الثوري الإيراني  من القائمة الإرهابية من أجل إحياء الاتفاق النووي الايرانى.

وقال الرئيس الأمريكي، حين سُئل خلال مقابلة مع القناة ١٢ الإسرائيلية، إذا كان ملتزما بإبقاء الحرس الثوري الإيراني فى قائمة المنظمات الإرهابية، حتى لو كان ذلك يؤدى الى  قتل الاتفاق نهائيا، فأجاب جو بايدن: نعم.

جو بايدن يسير على خطى ترامب فى قضية الحرس الثورى الايرانى

ويعد هذا احد العديد من القرارات السياسة الخارجية الهامة التي اتخذها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والتي عمل على  تأكيدها الرئيس الامريكى الحالى جو  بايدن، حيث قامت إدارة ترامب بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية في عام ٢٠١٩ خلال حملة الضغط القصوى التي قامت بفرضها بعد انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي في عام ٢٠١٨.

عقوبات امريكية جديدة على ايران 

وواصلت إدارة جو بايدن فرض عقوبات جديدة على إيران خلال استمرار المحادثات بشأن احياءالاتفاق النووي.

مازال هناك عقبات اخرى ومطالب ايرانية من الصعب تحقيقها لاحياء الاتفاق النووى

وبينما تشعر الولايات المتحدة الامريكية أنه قد تمت إزالة عقبة هامة، مازال هناك بعض النقاط الأخرى، والتي تشمل رغبة ايران في تعويضها إذا انسحب رئيس أمريكي مستقبلي من الاتفاق النووي، ومطالبتها بإغلاق تحقيق قامت بأجرائة الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ 3 سنوات بشأن برنامج ايران النووي.

ويعتبر موقف إدارة جو بايدن بشأن هذه القضايا لم يتغير، واكد المسؤولون أنه يتوجب على إيران أن تشرح لوكالة الطاقة الذرية سبب وجود مواد نووية غير معلنة   في مواقع ايرانية في عام ٢٠١٩.

وأكد المسؤولون أن الولايات المتحدة الامريكية أكدت لإيران أنها لا تستطيع إلزام الإدارات الامريكية المستقبلية بالاتفاق، ولا تعد بتقديم تعويض في حالة انسحاب رئيس أمريكي مستقبلى من الاتفاق.


أضف تعليق

أحدث أقدم