أوبك توافق على زيادة الإنتاج اليومى واسعار النفط تتراجع

اتفقت الدول المصدرة للنفط في العالم على زيادة طفيفة في الإنتاج الشهر المقبل، وسط مخاوف من أن الركود العالمي سيؤثر بالسلب على الطلب.

مجموعة اوبك+ ستنتج ١٠٠ الف برميل اضافى يومى

وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاؤها - بما في ذلك روسيا - المعروفة أيضًا باسم أوبك +، إنها ستنتج 100 ألف برميل إضافية يوميًا في سبتمبر.

وهذا هو أول اجتماع لمنظمة أوبك منذ زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، للسعودية الشهر الماضي. وحثّ بايدن البلاد - أكبر منتج للنفط في المجموعة - على البدء في ضخ المزيد.

اسعار الوقود كانت فى ارتفاع مستمر

خلال الفترة السابقة ارتفعت الأسعار حيث أدى الحظر الغربي على النفط الروسي إلى الحد من الإمدادات العالمية. ساعدت هذه الأسعار أكبر شركات النفط في العالم على جني أرباح قياسية، حتى مع مواجهة الملايين لارتفاع فواتير الوقود.

تجاوز غالون البنزين العادي في الولايات المتحدة 5 دولارات للمرة الأولى في يونيو، على الرغم من أن الأسعار تراجعت بشكل كبير منذ ذلك الحين.

كما وصل سعر خام برنت، وهو المعيار العالمي، إلى 139 دولارًا للبرميل في مارس في الأيام التي تلت غزو روسيا لأوكرانيا، لكن خام برنت يتم تداوله الآن عند حوالي 100 دولار حيث يخشى التجار من أن الركود العالمي سيضر بالطلب.

ارتفع خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط - وهو مؤشر أمريكا الشمالية - ما يقرب من 2٪ بعد إعلان أوبك، حيث توقع مستثمرو النفط زيادة أكبر في الإنتاج.

مخزونات النفط منخفضة

ومع ذلك، أعربت أوبك عن مخاوفها ، من أن الإمدادات العالمية لن تكون قادرة على - تلبية الطلب بعد 2023.

وقالت إن مخزونات الطوارئ النفطية من بين 38 دولة تنتمي إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والتي تضم أكبر اقتصادات العالم، هي حاليا عند أدنى مستوياتها منذ أكثر من 30 عامًا.

في الشهر الماضي، حذرت وكالة الطاقة الدولية في تقرير من أن "مخزونات النفط العالمية لا تزال منخفضة للغاية"، وتشكل خطرًا خاصًا على الاقتصادات الناشئة.

لأشهر، حاولت أوبك + إلغاء تخفيضات الإنتاج التي تم إجراؤها خلال الوباء عندما تضاءل الطلب على النفط.

الموافقة على زيادة الانتاج من النفط لتعويض انخفاض تجارة النفط الروسى 

في يونيو، وافقت المجموعة على زيادة العرض لتعويض انخفاض تجارة النفط الروسي - في ذلك الشهر، وافق الاتحاد الأوروبي على خفض واردات الخام الروسي بنسبة 90٪ قبل نهاية العام.

وافقت أوبك + على زيادة الإنتاج بمقدار 648 ألف برميل يوميًا في يوليو وأغسطس. لكن وفقًا لمسح أجرته احدى الشبكات الاخبارية في وقت سابق ، لم تف العديد من الدول بتعهداتها.

وقالت أوبك، إن الطاقة الإنتاجية للعديد من أعضائها "محدودة للغاية"، بسبب "نقص مزمن في الاستثمار في قطاع النفط".

انخفاض اسعار النفط عالميا بعد اعلان اوبك عن زيادة الانتاج اليومى 

وهوى الخام الأمريكي 4 % إلى 90.66 دولار للبرميل، وهو أدنى إغلاق منذ يوم 10 فبراير قبل أسبوعين من بدء روسيا حربها ضد أوكرانيا، فيما خسر خام برنت أكثر من 3٪.

وأدت المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي العالمي إلى انخفاض أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة.

وكان النفط الأمريكي انخفض بنحو 27٪ منذ إغلاقه عند 123.70 دولارا للبرميل في 8 مارس.

وتراجعت أسعار النفط، بعد أن قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الأسبوعية قفزت بمقدار 4.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقعات بتراجعها، كما زادت مخزونات البنزين بشكل طفيف.

وانتعشت سوق النفط، بعد أن أعلنت منظمة أوبك + عن اتفاق لزيادة طفيفة في الإنتاج تبدأ في سبتمبر، وهذا يمثل أقل زيادة في الإنتاج على أساس النسبة المئوية في تاريخ أوبك، وفقًا لمجموعة "رابيدان إنرجي".

أضف تعليق

أحدث أقدم